خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَىٰ بَعْضِ ٱلأَعْجَمِينَ
١٩٨
-الشعراء

تيسير التفسير

جمع أعجمى، حذفت ياء النسب تحقيقاً كما قرأ الحسن الأعجمين بياء النسب، ومثله الأشعرون والأشعرين بحذفها نسباً الى الأشعرى، قال الكميت:

ولو جهزت ضافية شروداً لقد دخلت بيوت الأشْعَرينا

وقيل: جمع أعجم، فلا حذف بناء على جواز جمع، أفعل الذى هو صفة مشبهة جمع المذكر السالم، كأحمر وهو قول الكوفيين، والبصريون خصوا جمع أفعل ذلك الجمع بما إذا كان اسم تفضيل لا صفة مشبهة، وكان مقروناً بأل او مضافاً لمعرفة، وللكوفيين قول الشاعر:

*حلائل أحمرين وأسودين*

والأعجم هو الذى لا يفصح، ولو كان عربى النسب، العجمى هو الذى نسبته فى العجم خلاف العرب، ولو كان أفصح الناس، وقيل: الأعجم ما لا يعقل من الحيوان، وجاز فيه ذلك الجمع، لأنه وصف بالتنزيل عليه وبالقراءة فى قوله.