مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَمَن جَآءَ بِٱلسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي ٱلنَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
٩٠
-النمل
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ ومن جاء بالسيئة } كائنة ما كانت، ولو صغيرة، لأنها بالاصرار كبيرة، والاصرار اعتقاد العود، أو اعتقاد ان لا يتوب، أو التهاون بها، ولو فسرنا السيئة بالشرك كانت الآية لم تتكلم على غيره من الذنوب والاتيان قيد، فلو عصى طول عمره وتاب آخره لم يصدق عليه أنه آت بالسيئة { فكُبَّت وجُوهُهم فى النار } عطف على جواب محذوف، اى لم يعذروا، أو انقطعت حجتهم، إذ لو كان جواباً لم يقرن بالفاء لصلاح ان يكون شرطاً، والمراد كبُّوا على وجوههم، وما يليها من قدام الى أقدامهم، وذلك مجاز، لأن الكب على الوجه سبب، وملزوم لكب باقى قدامهم، أو لأن الوجوه أبعاضهم، أو الوجوه بمعنى الأنفس، أى كبَّت أبدانهم فيها منكوسة.
وعن عمر بن الخطاب رضى الله عنه: لا يغرنكم قول الله عز وجل:
"
{ من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يُجزى إلاَّ مثلها }
"
[الأنعام: 160] لأن السيئة الواحدة تتبعها عشر خصال مذمومة: أنه اسخط الله بها، وأنه أفرح إبليس لعنه الله، وأنه تباعد من الجنة، وأنه تقرب من النار، وانه عادى أحب الأشياء اليه وهو ذاته، وانه قد نجس نفسه، وأنه آذى الحفظة، وأنه أحزن النبى صلى الله عليه وسلم، وأنه أشهد على ذنبه السماوات والأرض والمخلوقات، وأنه خان الآدميين.
{ هل تُجْزون إلاّ ما كُنْتم تعْمَلون } نائب فاعل لحال محذوف من ضمير وجوههم، أى مقولا لهم، هل تجزون والخطاب لمن جاء بالسيئة، وإن جعلنا الجملة مستأنفة كان التفات من الغيبة الى الخطاب، وصح أن يكون لهم، وأن يكون لهم، ولمن أتى بالحسنة، والحصر إضافى منظور فيه الى أنه لا يعذب أحد بذنب غيره، وأما الإثابة بعمل الغير فانه يثاب الانسان من هذه الأمة بما عمل له غيره، مثل أن تعمل نفلا من صلاة، أو صيام، أو حج، أو عمرة، أو صدقة أو قراءة أو ذكر تنويه لحى أو ميت، فإنه يثاب، ولك من الله تعالى ثواباً على ذلك ما شاء إلا الوالدين، فلك مثله سواء وأما ما عمل اقتداء بك أو لأمرك أو لسببك، فانه من عملك، ولمن مات صبيا حسناته ولا سيئة له.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة