مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي ٱليَمِّ وَلاَ تَخَافِي وَلاَ تَحْزَنِيۤ إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ
٧
-القصص
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وأوْحَينا } بملك غير جبريل، وقيل جبريل، وهذا ليس إيحاء بشرع الى قوم، أو عامة فليس من النبوة، وأيضا إيحاء النبوة مستمر، وهذا مرة واحدة، وأيضا هذا فى غير الشرع خاصة، والمرأة لا تكون نبية، ويتقوى ذلك بقوله عز وجل: "إنَّا رادُّوه" الخ أو بإلهام، ويضعف بذكر الى، والرد والجعل، ويجاب بأن المعنى أشرنا إليها بإلهام مائل الى الرد والجعل، لقوته أو برؤيا أوقع الله بها فى قلبها، أو ليعين أو قصتها على إسرائيل عالم، فعبرها بذلك، أو أوحى إليها بواسطة نبى فى عصرها.
{ الى أمِّ مُوسى } اسمها محيانة بنت يصهر بن لاوى بن يعقوب، أو يوخابذ أو يارخا أو يارخت { أن أرْضعيهِ } ما استطعت ولا تأسى فتتركيه، أو تهاونى به ما لم تخافى عليه أن يؤخذ بذبح { فإذا خِفْت عليه } من جاسوس { فألقيه فى اليمِّ } وروى أنها ألقته ليلا فى البحر، وهو هنا النيل، والأصل فى اسم البحر الماء الملح المغرق الماكث، والمراد ألقيه على وجه المخصوص الموحى به، أو اجهدى رأيك فى إلقائه مع سلامته { ولا تخافى } عليه ضيعة أو موتا أو غرقا أو شدة جوع { ولاَ تحْزَنى } على مفارقته { إنَّا رادُّوه إليْكِ } عن قريب كما يدل له اللطف إليها بقوله: { ولا تخافى ولا تحزنى } فتطمئن الى هذا اللطف، وأنه إن طال الفراق ما اطمأنت اليه، وكما يناسبه اسم الفاعل فإنه فى الأصل للحال، ولو كان هنا للمستقبل، ومن شأن الانسان الحزن على مفارقة من ألفه.
لما كان صلى الله عليه وسلم خارج مكة مهاجراً، أوحى الله إليه إذ حزن على فراقها:
{
{ إنَّ الَّذى فرض عليك القرآن لرادُّك إلى معادٍ }
[القصص: 85] واسأل الله العظيم، الرحمن الرحيم، بما هو اسمه العظيم عنده الذى لا يرد السائل به، مستشعراَ سعة رحمته قدر وسعها عنده، أن لا يجعلنا ممن يكون يوم القيامة فى النار، ويتمنى الرجوع الى الدنيا، وكل أهل النار كذلك، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم فى كل لحظة { وَجَاعِلوه مِن المُرْسلين } جمعت الآية أمرين ونهيين وخبرين وبشارتين.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة