مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
129
130
131
132
133
134
135
136
137
138
139
140
141
142
143
144
145
146
147
148
149
150
151
152
153
154
155
156
157
158
159
160
161
162
163
164
165
166
167
168
169
170
171
172
173
174
175
176
177
178
179
180
181
182
183
184
185
186
187
188
189
190
191
192
193
194
195
196
197
198
199
200
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
إِنَّ ٱلَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ ٱللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـٰئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي ٱلآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ ٱللَّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
٧٧
-آل عمران
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ إنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ } يستبدلون { بِعَهْدِ اللهِ } يتركون ما عهد الله إليهم من الإيمان بالنبى صلى الله عليه وسلم وأداء الواجب وترك المحرم وأداء الأمانة، وقيل ما فى عقل الإنسان من الإعراض عن الباطل والانقياد إلى الحق { وَأَيْمَانِهِمْ } حلفهم بالله كاذبين، أو ما حلفوا به إذ قالوا، والله لنؤمنن به ولننصرنه، وذلك من قوله تعالى: وإذ أخذ الله ميثاق لانبيين الآية { ثَمَناً قَلِيلاً } من الدنيا زائلا مستردا بالنسبة إلى ما فى الآخرة مكدرا، ولو كثر فى ذاته وجل من الرشا والأعواض التى لا يجوز { أُوْلَئِكَ لاَ خَلٰقَ } لا نصيب { لَهُمْ فِى الأَخِرَةِ } لا نصيب نافع لهم فى زمان الآخرة، أو لا نصيب لهم فى نعيم الآخرة { وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللهُ } يوم القيامة بشىءٍ أصلا، وإنما تكلمهم الملائكة فى أثناء الحساب بإذن الله العام فى الملائكة، لا بخصوص الوحى إليهم، أو لا يكلمهم بما يسرهم، ولو أَوحي إليهم بكلامهم يسوءهم، وذلك إهانة لهم وغضب عليهم، وقد قال الله جل وعلا،
{
{ فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون }
[الحجر: 92، 93]، أى سؤال توبيخ وتنويع، أو من الملائكة بالإذن العام، أو ذلك كناية عن غضب الله عليهم، وهو أولى، وبضعف أن يكون المعنى لا ينتفعون بكلمات الله المنزلة فكأنه لم يكلمهم { وَلاَ يَنْظرُ إلَيْهِمْ } لا يرحمهم، فإن من تحبه وترحمه تنظر إليه، بخلاف من سخطت عليه فإنك لا تلتفت إليه. أو ذلك إهانة { يَوْمَ القِيَامَةِ وَلا يُزكَّيهِمْ } لا يطهرهم من ذنوبهم بالغفران، أو لا يذكرهم بخير فى الدنيا ولا فى الآخرة { وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } فى النار، دائم لفعلهم، أو فى الدنيا والآخرة، ومن عذاب الدنيا ضرب الجزية على أهلها، نزلت الآية فى امرىء القيس المسلم المعاصر للنبى صلى الله عليه وسلم ورجل من حضرموت تخاصما، فقال للحضرمي: بينتك وإلا فيمينه، فقال: يا رسول الله، إن حلف ذهب بأرضى، فقال صلى الله عليه وسلم:
"من حلف على يمين كاذبة ليقطع بحق حق أخيه لقى الله تعالى وهو عليه غضبان"
، فقال امرؤ القيس: يا رسول الله، فما لمن تركها وهو يعلم أنها حق؟ قال: الجنة، قال: فإنى أشهدك أنى تركتها، وفى أنى رافع اليهودى ولبابة بن أبى الحقيق وحيى بن أخطب اليهوديين وغيرهم من أحبار اليهود، حرفوا التوراة، وبدلوا نعت النبيى صلى الله عليه وسلم، وأخذوا الرشا على ذلك، وقال البخارى من حديث عبيد الله بن أبى أوفى، إن رجلا أقام سلعة فى السوق، فحلف بالله، لقد أعطى بها ما لم يعطه ليوقع فيها رجلا من المسلمين، ونزلت هذه الآية فى ذلك، وفى أيمان اليهود فى أيمانهم المذكورة قبل هذا، وفى ترافع كان بين أشعث بن قيس ويهودى فى بئر أو أرض، وتوجه الحلف على اليهودى، ولا بيان للأشعث فقال: إذن يحلف كاذبا يا رسول الله ولا يبالى، رواه البخارى ومسلم وأبو داود وابن ماجه والنسائى والترمذى وغيرهم قلت، لعل الآية نزلت بعد ذلك كله، فتعم ذلك، وهكذا تقول فى مثل ذلك من الروايات عن ابن مسعود.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة