مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَوَصَّيْنَا ٱلإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ ٱشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ ٱلْمَصِيرُ
١٤
-لقمان
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ ووصَّيْنَا الإنسان بوالِديْه } هذا كلام من الله تعالى اكد به كلام لقمان، اذ قال:
"
{ وإنْ جاهداك }
"
[لقمان: 15] الخ شدد فى حق الدين، فقال: مع شدة حقهما يحرم مطاوعتمها فى الاشراك، وقيل: المراد انا قلنا له: اشكر لى، وقلنا له: وصينا الانسان، وقيل هذا من كلام لقمان، اخبرنا الله انه اوصى به ابنه { حملته أمَّه وهْناً } ضعفا { على وَهْن } تعليل للوصية، ووهنا حال من امه، اى ذات وهن على وهن، ولا يصح تأويله بواهنة، لان الثانى لا يصح فيه هذا، لا يقال واهنة على واهنة، اللهم مع بقاء الثانى على مصدريته بمعنى واهنة على وهن سابق. او لاحق. والوهنان منها، والمراد التكرار لا اثنان فقط، لان الوهن يتزايد الى النفاس، وقيل ضعف الحمل، وضعف الطلق، وضعف النفاس، بعد الولادة، او حال من الهاء فى حملته، فذلك وهنه ووهنها كما قال مجاهد: وهن الولد على وهن الوالدة، وضعفها، وليس الوهنان منه فقط، لانه يتزايد قوة، مفعول مطلق، اى تهن وهنا وعلى وهن نعت وهنا.
{ وفصاله } انقطاعه عن الرضاع { في عامين } اى فى تمام عامين فاقصى مدة الرضاع عامان عند الجمهور، وعن ابى حنيفة الرضاع الذي يتعلق به التحريم ثلاثون شهرا، لقوله تعالى:
"
{ وحمله وفصاله ثلاثون شهراً }
"
[الأحقاف: 15] وجاء حديث:
"لا رضاع بعد عامين"
{ أن اشكر لي ولوالديْك } ان تفسيرية لوصينا لا مصدرية بتقدير لام التعليل، وهو خطأ لانه لا خارج للامر، والاجاز اشرت اليك ان قم والمشى اى بالقيام والمشى، واعجبنى ان اقم أى قيامك بالرفع على الفاصلية ونحو ذلك، وهو لا يجوز وذكر شكر الله لان شكرهما لا ينفع بدون شكره، وكذا عكسه، وفى مسند أحمد عنه صلى الله عليه وسلم:
"لا يشكر الله من لا يشكر الناس"
.
روى الترمذى، وابو داود، عن بهز بن حكيم، عن ابيه، عن جده، عنه صلى الله عليه وسلم، انه سأله رجل:
"من أبر؟ فقال: أمك فقال: ثم من قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك"
ومعنى شكر الله اداء فرائضه، وترك معاصيه واستشعار نعمه وشكر الوالدين الاحسان اليهما وترك ما يكرهان، واستشعار نفعهما له، ومثل ابن عيينة لشكر الله بالصلوات الخمس، ولبرهما بالدعاء لهما إدبارها { إليَّ } لا الى غيرى { المَصيرُ } الرجوع لاثيبكم على شكرى وشكرهما، او اعاقبكم على التقصيرفى ذلك.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة