مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ ٱلنَّبِيِّيْنَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَى ٱبْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِّيثَاقاً غَلِيظاً
٧
-الأحزاب
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وإذْ أخَذنا مِن النَبيين } اذ مفعول به، اى واذكر اذ اخذنا، والعطف عطف قصة على اخرى، او على اتق، او على توكل او ظرف متعلق بمعطوف على
"
{ مسطورا }
"
[الأحزاب: 6] اى ثابتا اذ اخذنا من النبيين، والوقت فى جميع الاوجه وقت استخراج ذرية آدم منه كالذر { ميثاقهم ومنْكَ ومِن نُوحٍ وإبْراهيم ومُوسى وعيسى ابن مَريم } عطف ذلك كله على النبيين عطف خاص على عام، فالهاء فى ميثاقهم قبل ذكرهم عائدة اليهم، لانه فى نية التقديم، كما عادت الى النبيين، او يقدر لهم ميثاقا عطفا على معمولى عامل، اى ومنك ومن نوح الخ ميثاقهم، او ميثاقا، وخصوا بالذكر لزيادة التشريف وهم اولو العزم مع نبينا صلى الله عليه وسلم، كما قدم مع انه آخرهم لزيادة التشريف له عليهم، وأيضا هو مقدم عليهم خلقا لروحه ونوره، واثباتا لنبوته فى اللوح، وفى الضياء عن أبى بن كعب، عن النبى صلى الله عليه وسلم
"بدئ بي الخلق وأنا أخيرهم"
وعن ابى هريرة عنه صلى الله عليه وسلم:
"بدئ بي الخلق وأنا أخير الانبياء في البعث"
وأما قوله صلى الله عليه وسلم:
"كنت نبياً وآدم بين الروح والجسد"
فلا دليل فيه على تقديم نبوته.
{ وأخَذنا مِنهُم } من نوح ومن بعده فى الآية، او من النبيين عموما، ومن ذكر خصوصا { ميثاقا غليظا } عظيم الشأن قويا، وهذا الاخذ وقت الخروج كالذر، وهذا تأكيد للأول، وسوغ العطف تنزيل التغاير بذكر الوصف منزلة التغاير الذاتى، لما وصفه بالغلظ كان كغير الاول، كما قال:
"
{ فلما جاء أمرنا نجينا هوداً }
"
[هود: 58]الخ، وقال:
"
{ ونجيناهم من عذاب غليظ }
"
[هود: 58] وقيل: الميثاق الغليظ اليمين، فهو غير الميثاق الاول زائد عليه، وعلى كل حال اخذ الله على الانبياء ان يؤمن كل بالاخر، ويتابعه، وبأن يؤمنوا بان محمد صلى الله عليه وسلم الله، وانه لا نبى بعده.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة