مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَىٰ حِمْلِهَا لاَ يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ إِنَّمَا تُنذِرُ ٱلَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِٱلْغَيْبِ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلاَةَ وَمَن تَزَكَّىٰ فَإِنَّمَا يَتَزَكَّىٰ لِنَفْسِهِ وَإِلَى ٱللَّهِ ٱلْمَصِيرُ
١٨
-فاطر
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ ولا تَزرُ } لا تحمل، والوزر، حمل ما شغل، وسمى الوزير لأنه يحمل ثقل الرأى واستخراجه مع السلطان، فليس يختص بالذنب { وزارةٌ } نفس ذات ذنب { وِزْر أُخْرى } مفعول به لتزر، أى لا تحمل ذنب نفس أخرى أو حملها وهو الذنب، ويجوز حمل تزر على معنى تذنب، فيكون وزر مفعولا مطلقا، أى لا تذنب ذنبها، أو لا تتصف به فتخلو عنه الأخرى وتنجو، بل تزر وزر نفسها وهو خلالها، ووزر الإضلال هو أيضا فعله من غير أن ينقص من وزر الضال التابع له شىء، فللضال ذنبه، وللضال المضل ذنبان كقوله تعالى:
"
{ وليحملنَّ أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم }
"
[العنكبوت: 13] فكل ما فعله الضال فمثله لمضله، وكذلك لا تزر غير الوازرة، وزر الوازرة، بل تنجو الا ان ضلت الأخرى باضلالها، فعليها مثل وزرها، لأنها أضلتها، وخصت الآية بذكر الوازرة لأنها نزلت فى شأن المذنب الحامل لغيره على الذنب، كما روى أن الوليد لعنه الله قال لقوم من المؤمنين: اكفروا بمحمد وعلىَّ وزركم.
{ وإنْ تَدْع مُثْقلةٌ } نفس أثقلها حملها نفسا أخرى وازرة أو غير وازرة { إلى حِمْلهِا } بأن تحمله عنها كله أو بعضه { لا يُحْمل منْه شيءٌ } لا تحمل منه شيئا، ومن باب أولى لا تحمل منه شيئا إن لم تدع الى الحمل، وأما حمل الكل ففى قوله: { لا تزر وازرة وزر أخرى } واندفع التكرار بذلك، ولا حاجة الى دفعه بأن الأول فى نفى الاجبار على الحمل، والثانى فى نفى الحمل اختيارا إذ لا دليل على الاجبار إلا ما يتوهم من أن المراد لا يحكم الله بحمل الوازرة وزر الأخرى، وأيضا الأول نزل فى اختيار الوليد لمن يدعوه الى الضلال، وأيضا مضمون الأول الدلالة على عد الله، والثانية أنه لا يستغاث من هول ذلك اليوم، وإذا قيل ضرب ضارب زيدا، فليس هناك إلا ضرب واحد، والمعنى ذات حدث منها ضرب.
{ ولَوْ كان } أى النفس، وجاز تذكيره لأن المراد الانسان مثلها، أو الشخص أو المكلف، أو ولو كان الداعى المعلوم من تدع { ذا قُرْبى } أى قرابة من المدعو، وهذا أولى من أن يقال: ولو كان المدعو ذا قرابة من الداعى، لأن المذكور هو المثقلة، فرد الضمير اليها بالمعنى أولى وهى الداعى، ولا ذكر للمدعوة هنا، { إنَّما تُنذر الَّذين يخْشَون ربَّهم } أى يؤثر انذارك فيهم لا فى سائر من تنذر، فاستعمل السبب فى المسبب، وما خرج الا من هو شقى، فكل من أنذر واتبعه فهو خاش لربه، الا إن ختم له بالشقوة أو أفسد خشيته بترك اقامة الصلاة أو بغير ذلك { بالغَيْب } حال من الواو، أى ثابتين فى الغيب عن عذاب الله أو عن الناس، أو من رب، أى غائبا عنهم لا يرونه، أو غائبا عذابه اذا لم يحضر.
{ وأقامُوا الصَّلاة } راعوها بشروطها وشطورها، أو رفعوها بذلك كنار على علم ولو فى الغيب عن الناس { ومَن تَزكَّى } تطهر من الأوزار باجتنابها، والخشبة واقامة الصلاة والتوبة من صغائرها وكبائرها { فإنَّما يتزكَّى لنَفْسه } لعود نفع تزكية اليه، ومن تدنَّس فعليه { وإلى الله } لا الى غيره ولا اليه والى غيره { المَصيرُ } الصيرورة، فيجدد عنده لنفسه أو على نفسه ما قدم من خير أو شر يجازى به.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة