خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

ٱحْشُرُواْ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُواْ يَعْبُدُونَ
٢٢
مِن دُونِ ٱللَّهِ فَٱهْدُوهُمْ إِلَىٰ صِرَاطِ ٱلْجَحِيمِ
٢٣
-الصافات

تيسير التفسير

{ احشرُوا الَّذين ظلَمُوا } المشركين أو المشركين والفساق، والصحيح أنها فى المشركين، وذلك من الموقف الى النار، أو من مواضعهم الى موقف الحساب وهوالمدلول، عليم بما سبق وما يأتى، ألا ترى قوله تعالى: " { وقفوهم إنهم مسئولون } " [الصافات: 24] أو يقوله الملائكة بعض لبعض { وأزْواجَهُم } أزواجهم المشركات، أو قرناءهم من أشباههم: كيهودى مع يهودى، وزان مع زان أو زانية، وصاحب ربا مع صاحب رباً، وصاحب خمر مع صاحب خمر { وما كانُوا يعْبُدون * من دُون الله } من الأصنام والأوثان زيادة فى تخجيلهم وتعذيبهم، أو ما واقعة على الأصنام والأوثان والشياطين، ولفظ ما لخسة الشياطين كأنها أوثان يقرنون مع هؤلاء فى النار، وقيل ما لهؤلاء كلهم، ولمن عبد من الملائكة، وعيسى وعزير، إلا أنهم لا يدخلونها " { أولئك عنها مبْعَدون } " [الأنبياء: 101] ولكن احضروا ليتبرءوا من عبادتهم، والواو عاطفة فى الموضعين، ولا دليل على أنها فى الأول للمعية، ومعنى المعية مفاد. { فاهْدوهم } أو صلوهم { إلى صراط } طريق { الجَحِيم } النار الشديدة الاتقاد، والتعبير بالهداية والصراط تهكم بهم، كأنهم أرادوا صراط الجحيم، فبين لهم وأوصلوا اليه، وهو بالمشى فى الأرض حتى يصلوه.