مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَنُفِخَ فِي ٱلصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَن فِي ٱلأَرْضِ إِلاَّ مَن شَآءَ ٱللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَىٰ فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ
٦٨
-الزمر
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ ونُفخَ } الماضى للتحقق، وكذا ما يأتى أى نفخة واحدة كما فى آية أخرى، ولقوله بعد:
"
{ ثم نفخ فيه أخرى }
"
{ في الصُّور } رأيت فى كتاب للقرطبى النافخ اسرافيل، ومعه غيره ينفخ، وعبارة بعض حكاية الاجماع عنه، أن النافخ اسرافيل وحده، وأخرج أحمد والحاكم عن ابن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"
"النافخان في السماء الدنيا رأس أحدهما بالمشرق ورجلاه بالمغرب، ينتظران متى يؤمران ينفخا في الصور فينفخا"
وفى ابن ماجه عن أبى سعيد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"
"أن النافخ اثنان"
وزعم بعض أن النافخ غير اسرافيل، ينظر الى اسرافيل منذ خلقه الله، ثم يأمره بالنفخ قلت ليس كذلك بل المراد أن ملكا ينظر متى يأمره اسرافيل فينفخ بعد أن ينفخ اسرافيل، والصور قرن عظيم كدورة السماوات والأرض، فيه ثقب دقيقة بعدد الأرواح، فى صفاء الزجاجة من لؤلؤة بيضاء، وقيل جمع صروة.
{ فَصَعِق } مات بسبب صيحة النفخ الشديدة، أو غشى لذلك ثم يكون الموت يستعمل الصعق بمعنى الغشيان، وبمعنى الموت، وأول من يسمعه رجل يلوط حوض إبله، فيصعق ويصعق الناس بعده { مَنْ في السَّماوات } جهة العلو ليشمل حملة العرش، ومن لا يصدق عليه أنه فى السماء { ومَن في الأرض } أعاد من لاختلاف من فى السماوات ومن فى الأرض، لأن أهل السماوات الملائكة، والله أعلم { إلاَّ منْ شاء الله } جبريل وإسرافيل وميكائيل وعزرائيل، أو حملة العرش قولان، ثم يموت هؤلاء كلهم بعد، أو رضوان، والحور، ومالك خزن النار والزبانية، ولا يصح أنهم لا يموتون وأخطأ من قال ذلك، بل يموتون بعد أو من مات قبل، فانه لا يموت مرة ثانية أو موسى.
{ ثمَّ نُفخ فيه } فى الصور بمعنى القرن المذكور، ودون هذا فى الصور جمع صورة الأجسام، وذكر لجواز تذكير الجمع الذى مفرده بالتاء، وافراده، والأول أولى { أخْرى } نفخة أخرى بالرفع على النيابة عن الفاعل، أو النصب على المصدرية، والنائب فيه وبين النفختين أربعون عاما كما جاء فى حديث:
"
"ينزل الله عليهم ماء كالظل"
ويروى كمنى الرجل، فتنبت أجسادهم أى بلا روح، ثم يحضر الروح بالنفخ، ويروى أن النفخ فى الأرض النفخة الأولى، من باب إيلياء الشرقى، أو قال الغربى، والثانية من باب آخر أى أحد البابين من البلد { فاذا هُم قيامٌ } مِن قبورهم { ينْظُرونَ } ينتظرون بم يؤمرون، أو ما يفعل بهم، وقيل يقلبون أبصارهم فى الجهات نظر المبهوت المفاجأ بأمر عظيم.
ويرده أنهم يقولون عند بعثهم:
"
{ من بعثنا من مرقدنا }
"
[يس: 52] إلا أن يقال قولهم:
"
{ من بعثنا }
"
[يس: 52] بعد بهتهم، وفسر بعضهم القيام بالوقوف عن المشى، ويعترض بقوله تعالى:
"
{ ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون }
"
[يس: 51] أى يسرعون فى المشى، وقوله تعالى:
"
{ يخرجون من الأجداث سراعاً كأنهم إلى نُصُب يوفضون }
"
[المعارج: 43] وأول من يخرج من القبر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فيرى موسى آخذا بقائمة من قوائم العرش، قال صلى الله عليه وسلم
"
"فلا أدرى أرفع رأسه قبلى أو كان ممن استثنى الله"
يعنى لم تمت روحه، وأخطأ من قال موت الأنبياء، والشهداء غشية فاذا نفخ فى الصور فاقوا، وحيى غيرهم، ولا يشك صلى الله عليه وسلم فى أنه أفضل من موسى وقد قال صلى الله عليه وسلم :
"
"أنا أفضل ولد آدم"
وان شك بأخذ موسى بقائمة العرش، فقبل أن يعلم أنه أفضل من موسى وسائر الأنبياء، كما كان ينهى أن يفضل على الأنبياء، ولما علم بأنه أفضل ترك النهى، والنفخات أربع: نفخة الفزع، ثم نفخة الموت، ثم نفخة البعث، ثم نفخة فرع، وهى صوت انشقاق السماوات بعد البعث.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة