خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَمَن يُشَاقِقِ ٱلرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ ٱلْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ ٱلْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَآءَتْ مَصِيراً
١١٥
-النساء

تيسير التفسير

{ وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ } يكن فى شق غير شق كان فيه الرسول، وهو دين الإسلام، وفك القاف هنا وفى الأنفال لانفكاك ما بين الرسول صلى الله عليه وسلم ومن خالفه، وأدغم فى الحشر لعدم ذكر الرسول، وهذا أولى من أنه أدغم فى الحشر، للزوم أل فى لفظ الجلالة، واللزوم يثقل، فخفف بإدغام القاف، وهنا أل لا تلزم فى الرسول، وكذا فى الأنفال، والمعطوف عليه والمعطوف كشىء واحد فيها، وكأنه تلت القاف الرسول، وذكر الرسالة للتشنيع على من يخالف مقتضاها { مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الهُدَى } بظهور المعجزات الحسية، والإخبار بالغيوب الواقع، ونظم القرآن وصدقه فى الحكم { وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنينَ } من اعتقاد وإقرار وعمل { نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى } نجعله تاليا جزاء ما تولى من المخالفة، او نبقه على ما اختاره لنفسه منها، حتى يلقانا بها، أو نكله إلى ما ادعى من شفاعة الأصنام له يوم القيامة، على فرض وقوع يوم القيامة، أو إلى ما انتصر به منهما فى الدنيا { وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَآءَتْ } جهنم { مَصِيراً } ندخله، وهذا لعدم التأويل فيه أولى من تقدير وساءت التولية مصيراً، واتباع غير سبيل المؤمنين هو مشاقة الرسول، ومشاقته هى ابتاع غير سبيلهم، ولكن جمعهما نظرا إلى أن الرسول يأتى بالشرع من الله، والمسلمين يعملون به، والإتيان بالشرع غير عملهم به، وعملهم به غيره، والآية حجة فى أن الإجماع حجة، روى أنه سئل الشافعى عن آية تدل على أن الإجماع حجة، فقرأ القرآن ثلاثمائة مرة حتى وجد هذه الآية، لأن اتباع غير سبيل المؤمنين حرام، فوجب إتباع سبيلهم، والإنسان إما متبع له أو غير متبع، ولا خروج عن طرفى المقيض، وقيل جعل يقرؤه ثلاثة أيام بلياليهن، وقيل ثلاث مرات، وعنه: قرأته ثلاث مرات فى كل يوم وليلة حتى وجدت الآية، واحتجاجه بالآية حق صحيح.