مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
129
130
131
132
133
134
135
136
137
138
139
140
141
142
143
144
145
146
147
148
149
150
151
152
153
154
155
156
157
158
159
160
161
162
163
164
165
166
167
168
169
170
171
172
173
174
175
176
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
لاَّ يَسْتَوِي ٱلْقَٰعِدُونَ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي ٱلضَّرَرِ وَٱلْمُجَٰهِدُونَ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ بِأَمْوَٰلِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فَضَّلَ ٱللَّهُ ٱلْمُجَٰهِدِينَ بِأَمْوَٰلِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى ٱلْقَٰعِدِينَ دَرَجَةً وَكُـلاًّ وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلْحُسْنَىٰ وَفَضَّلَ ٱللَّهُ ٱلْمُجَٰهِدِينَ عَلَى ٱلْقَٰعِدِينَ أَجْراً عَظِيماً
٩٥
-النساء
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ لاَ يَسْتَوِى الْقَاعِدُونَ } عن الحرب والمال، وقوله والمال على حذف المضاف تقديره وإنفاق المال، أوعن الحرب مع إنفاق المال فيها، كمر كوب وسلاح وزاد وفى البخارى هم القاعدون عن بدر، رواه عن ابن عباس، وقيل المتخلفون عن تبوك، إذ تخلف عنها كعب بن مالك من بنى مسلمة، ومرارة بن الربيع من بنى عمرو بن عوف، والربيع وهلال بن أمية كلاهما من بنى واقف { مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِى الضَّرَرِ } من ضعف، أو هرم أو عمى، أو عرج أو قعود مع الوالدين المحتاجين إليه، أو عدم ما يغزون به، لما رجع من غزوة تبوك ودنا من المدينة قال:
"إن بالمدينة لأقواما، ما سرتم من مسير، ولا قطعتم من واد إلا كانوا معكم فيه قالوا: يا رسول الله وهم بالمدينة، قال: نعم، وهم بالمدينة، حبسهم حابس العذر"
، أى لصحة تعلق نياتهم بالجهاد، كما قال عز وجل: ليس على الضعفاء إلى قوله عز وجل: إذا نصحوا لله ورسوله كما قال:
{
{ ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين آمنوا }
[التين: 5، 6] الخ، فمعناه أن من نوى عمل خير فمنعه مانع يكتب له أجره، ويقول للملائكة اكتبوا له أحسن ما كان يعمل، فأنا قيدته، كما قال صلى الله عليه وسلم:
"نية المؤمن خير من عمله فله ثواب ألف عام لما نواه نية صحيحة"
{ وَالمُجَاهِدُونَ فِى سَبِيلِ اللهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ } قال زيد بن ثابت نزلت الآية أولا هكذا لا يستوى القاعدون من المؤمنين و المجاهدون فى سبيل الله الخ بدون ذكر قوله غير أولى الضرر، فقال ابن أم مكتوم فكيف وأنا أعمى يا رب، أين عذرى يا رب، أين عذرى، بمعنى أنه يطلب أن يعذر، فغشى رسول الله صلى الله عليه وسلم فى مجلسه الوحى، فوقعت فخذه على فخذى، فخشيت أن ترضها، أى تكسرها، ثم سرى عنه، أى زالت عنه شدة الوحى، فقال: اكتب، لا يستوى القاعدون من المؤمنين غير أُولى الضرر المجاهدون فى سبيل الله، بأموالهم وأنفسهم، بزيادة غير أُولى الضرر، قال زيد بن ثابت: ما جف قلمى وأنا اكتب بين يدى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد قول ابن أم مكتوم حتى قال اكتب يا زيد غير أولى الضرر، نفى الله الاستواء بينهم ليرغب الناس عن القعود ويأنفوا عن انحطاط رتبهم، ومعلوم أن التفاوت يرفع المجاهدين عن القاعدين لا بانحطاطهم، لم يقل والخارجون فى سبيل الله، مع أنه أنسب بقوله لا يستوى القاعدون قدحا لهم وتصريحاً بموجب المزية، ولأن القعود كان قعوداً عن الجهاد، وأخر ذكر المجاهدين عن القاعدين ليتصل التصريح بفضلهم بهم، ووضح ذلك تأكيداً فى الترغيب بقوله { فَضَّلَ اللهُ المُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى القَاعِدِينَ دَرَجَةً } بدل اشتمال على حذف الرابط، أى درجة لهم، أو تمييز عن المفعول، أى فضل الله درجة المجاهدين، أو مفعول مطلق بمعنى تفضيله، وقدر بعض فى درجة، وبعض بدرجة، وبعض ذوى درجة { وَكلاًّ } من القاعدين والمجاهدين { وَعَدَ اللهُ الحُسْنَى } الدار الحسنى، أو المثوبة الحسنى، وهى الجنة لإيمانهم مع إخلاص، ومع كون الجهاد على الكفاية فى المسألة إلا أن للمجاهدين فضلا عليهم لمزيد عملهم { وَفَضَّلَ اللهُ المُجَاهِدِينَ عَلَى القَاعِدِينَ أَجْراً عَظِيماً } إعرابه كدرجة، أو ضمن فضل معنى أعطى، أى أعطاهم زيادة على القاعدين أجراً عظيما، وهذا تأكيد آخر، ودعا إليه ذكر، وكلا وعد الله الحسنى، والأجر العظيم الدرجة المذكورة.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة