مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ ٱلأَزِفَةِ إِذِ ٱلْقُلُوبُ لَدَى ٱلْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلاَ شَفِيعٍ يُطَاعُ
١٨
-غافر
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وأنْذرهم يَوم الآزفة } يوم القيامة فالآزفة اسم فاعل أزف بمعنى قرب، جعل اسما للقيامة لقربها، وان شئت فهو باق على الوصفية، نعت لمحذوف، أى يوم القيامة القريبة، أو الساعة الآزفة، أو الخطة الآزفة، والخطة بضم الخاء وشد الطاء الأمر العظيم الذى من شأنه أن يخط، أى يكتب وهو الأمور الصعبة فى المحشر، وقربها باعتبار أن كل ما هو آت قريب، أو باعتبار ما مضى من الدنيا { إذِ القُلوبُ لَدَى الحنَاجِر } إذ بدل من يوم الآزفة، والحناجر جمع حنجرة جمع حنجور، وإلا قيل: الحناجير بالياء بعد الجيم، أو يدع التخفيف بالحذف، والحنجر والحنجور رأس الغلصمة، لحمة بين الرأس والعنق، والمعنى أنه تبلغ قلوب الكفرة حناجيرهم، ولا يموتون كما يموت فى الدنيا انسان إن بلغ قلبه حنجرته، والأولى أن الكلام يعم المؤمن والكافر، وبلوغ القلوب الحناجر مجاز عن شدة الخوف أو الألم.
{ كاظمين } حال من ضمير لاستقرار فى لدى العائد الى القلوب، جمعت صفة القلوب جمع المذكر السالم، تنزيلا لها منزلة العاقل لوصفها لصفته، والمعنى كاظمة على الغم والكرب، ممسكة لهما، غير خارجين عنها، وكاظم القربة كاظم على الماء، ممسك لها عليه، أو حال من هاء أنذرهم مقدرة، أى مشارفين الكظم { ما للظالمينَ مِنْ حَميمٍ } قريب مشفق { ولا شَفيعٍ يُطاعُ } أى لا شفيع البتة فضلا، عن أن يطاع فلا شفاعة ولا طاعة شفيع.
قال الحسن: والله ما يككون لهم البتة شفيع، وهذا هو المراد، ولو احتمل اللفظ انتفاء الطاعة دون الشفاعة، وجملة يطاع نعت شفيع على لفظه، فهو فى محل جر، وعلى تقديره فهى فى محل رفع، لأنه معطوف على حميم، وحميم مرفوع تقديرا على الابتداء، أو الفاعلية لقوله: " للظالمين" ومن صلة، ولم يقتصر على نفى الشفيع، ليكون نفيه شاهدا على نفى طاعته، مستحضرة بالاعتبار، ومقتضى الظاهر ما لهم من حميم فوضع الظاهر موضع الهاء ليصفهم بالظلم أن رجعنا هاء أنذرهم للكفار،وان رجعناها للناس كلهم، فالاظهار على بابه بان عم أولا، ثم خص بعضنا بحكم مجدد، والظالمون المشركون، قال جل وعلا:
"
{ إن الشرك لظلم عظيم }
"
[لقمان: 13] ويجوز أن يراد الظالم مشركا أو موحدا فالاظهار على بابه أيضا ذكر الخاص بحكم مجدد.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة