مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَلِتَـبْلُغُواْ عَلَيْهَا حَاجَةً فِي صُدُورِكُمْ وَعَلَيْهَا وَعَلَى ٱلْفُلْكِ تُحْمَلُونَ
٨٠
-غافر
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ ولَكُم فيها منافعُ } كالألبان والأصواف، والشعور والجلود، وكراء الابل للحمل، والبقر للحرث { ولتَبْلغوا عَليها حاجةً في صُدوركُم } ثابتة فى صدوركم، كحمل الأثقال، والعطف على لتركبوا، والمتبادر الى أفهامنا أن يؤتى بلام التعليل فى الكل فيقال: ولتأكلوا منها، أو تترك فى الكل فيقال: تركبوا منها، ومنها تأكلون لكن لو عطف تأكلون على تركبوا أو أدخل عليه اللام لحذفت النون، وفاتت الفاصلة، كما أنه لو لم يقدم قوله منها لفاتت، وأما قوله: { ولكم فيها منافع } فكالتابع للاكل فيجرى مجراه، أو يجعل حالا من الواو ومن ها، وقال: { ومنها تأكلون } بالجملة الحالية، ومضارع الاستمرار تمييزا عن الركوب، بكون الأكل من ضروريات الانسان، وكذا { ولكم فيها منافع } باعتبار الشرب واللبس، وهما ضروريان، ويبحث بأن الضرورى أحق بالتعليل، وقوله: { لتبلغوا عليها } راجع للابل، وكذا قوله تعالى:
{ وعليْها وعَلى الفُلْك تُحمَلون } فبعض ذلك عام، وبعضها خاص، وقد قيل: المراد بالأنعام وضمائرها بالابل خاصة، وهو قول الزجاج، وهى سفائن البر، والفلك سفائن البحر، وليس ذلك فى جانب الابل تكرارا مع الركوب، لأن المراد بيان أن لكم سفائن فى البر، وسفائن فى البحر، وقيل: المراد هنا حمل النساء والولدان، والمرضى والشيوخ والضعفاء على الابل فى الهوادج، ولذلك فصل عن الركوب كما قد يقال فى قوله تعالى: { ولتبلغوا عليها حاجة في صدوركم } أنه فى ركوبها للحج والغزو، وطلب العلم، واقامة دين، وزيارة قبر النبى صلى الله عليه وسلم، ومن تستحب زيارته، ففصل لذلك عن مطلق الركوب، وأدخل بعض فى الأنعام: الخيل والبغال والحمير، وكل ما ينتفع به من البهائم، وقدم عليها وعلى الفلك للفاصلة، وبطريق الاهتمام، ولم يقل وفى الفلك كما قال:
"
{ قلنا احمل فيها }
"
[هود: 40] للمشاكلة، ولأن من فى السفينة مستعل على أرضها أو على سقفها.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة