مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
أَمْ يَقُولُونَ ٱفْتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِباً فَإِن يَشَإِ ٱللَّهُ يَخْتِمْ عَلَىٰ قَلْبِكَ وَيَمْحُ ٱللَّهُ ٱلْبَاطِلَ وَيُحِقُّ ٱلْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ
٢٤
-الشورى
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ أمْ يقُولُون } بل أيقولون بالاضراب الانتقالى والتوبيخ { افْترى } محمد صلى الله عليه وسلم { على الله كذبا } بأن قال: أرسلنى الله ولم يرسله، وأنزل على القرآن ولم ينزله، وهو صلى الله عليه وسلم بعيد عن الكذب مطلقا، ولا سيما على غيره، ولا سيما على الله
سبحانه
العالم بالصدق والكذب، المنتقم من الكاذبين، وكذبا مفعول به لافترى بمعنى أحدث أو صور كذبا، وان فسر بالكذب فكذبا مفعول مطلقا { فإن يَشَأ الله } الختم على قلبك، أو خذلانك أو افتراءك { يخْتِم عَلى قلبكَ } يغط على قلبك لم يخطر ببالك معنى من معانى القرآن، ولا نطق لسانك بحرف من حروفه، فلا يدخله الايمان، فتكون من المشركين المفترين الكذب، ففى هذا نفى الافتراء عنه صلى الله عليه وسلم، والتعريض بأنهم المفترون، وقيل: الختم إنساء القرآن، وأتى بأن الشرطية مع أن مشيئته للختم مجزوم بانتفائها، لأن التوفيق والخذلان فعلان من أفعاله تعالى، ولو كان قضاؤه لا يتخلف، وقيل: إرخاء للعنان، وقيل: إشعارا بعظمته واستغنائه عن الخلق، لا يحتاج الى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا الى غيره، ولا الى إيمان أحد.
{ ويَمْح الله الباطل } الشرك والمعاصى بلا ارسال نبى، ولا إنزال كتاب، والعطف على يختم، والجزم بحذف الواو { ويُحقُّ الحقَّ بكلماته } برفع المضارع، والجملة حال من لفظ الجلالة، أو مع مبتدأ يقدر، أى وهو يحق، أو الرفع على أن وما بعدها من جملة الشرط والجواب، أو يصح مرفوع حذفت الواو فى الخط كما حذفت فى اللفظ للساكن، مثل:
"
{ ويدع الإنسان }
"
[الإسراء: 11] و
"
{ سندع الزبانية }
"
[العلق: 18] فالعطف على أن وما بعدها، ويدل على تقدير الواو، ورفع الفعل ثبت الواو فى بعض المصاحف، ويناسبه إظهار الجلالة، والمراد كيف يفترى رسول الله صلى الله عليه وسلم الكذب، والله
سبحانه
يمحو الباطل، ويحق الحق، لو كان مفتريا لم يبق أمره فى ازدياد ولأذهبه الله، وكلماته القرآن { إنَّه عليمٌ بذَات الصُّدور } صدرك وصدوركم فيجازى كلا على حسب صدره.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة