مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
قُلْ إِن كَانَ لِلرَّحْمَـٰنِ وَلَدٌ فَأَنَاْ أَوَّلُ ٱلْعَابِدِينَ
٨١
-الزخرف
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ قُل } يا محمد لقومك تحقيقا للحق، وجزما باستحالة بنوة الملائكة لله تعالى: { إن ْ كانَ للرحْمن ولدٌ فأنا أول العابدين } لذلك الولد أولكم أسبقكم الى عبادته مسارعة الى رضا الله
سبحانه
وتعالى
وأول اسم تفضيل من آل يئول باق على التفضيل أى أسبق منك أو خارج عن التفضيل أى مسارع الى عبادته، وذلك أنه صلى الله عليه وسلم أعلم الناس بحقوق الله تعالى، وأحرصهم على مراعاتها فما أنكرت الولادة والبنوة إلا لعلمى يقينا كالشمس بانتفائهما، فهلا انفى لهما بأبلغ طريق كقوله تعالى:
"
{ لو كان فيهما آلهة إلاَّ الله }
"
[الأنبياء: 22] الخ وأول فهم بدأ فى زمان الصبا أنه ان كان للرحمن ولد فى زعمكم فأنا أول من يعرض عن زعمكم، فأخلص العبادة لله، ولا أفسدها باعتقاد ما تزعمون، ثم رأيته قريبا من زمان الصبا لمجاهد من كبار المفسرين، والله الموفق، وما شاء الله كان ولا قدرة لأحد على شىء إلا بالله، والملازمة ظاهرة لأنه أعرف بالله من غيره، ولأنه صاحب الدعوة الى الحق.
وحاصل أول العابدين أول من يبطل قولكم، وذلك كقوله: إن تهن زيدا فأنا أول من يكرمه، أى اطاوعك على اهانته، ويرادفه فى الماصدق ما قيل من أن العابدين بمعنى الآنفين كما روى عن ابن عباس: أنا أول من ينفر عن أن يكون لله ولد، كما قرىء باسقاط الألف كما هو وصف باب فرح يقال أنف بكسر النون يأنف بفتحها فهو آنف بكسرها، كما قيل: الشديد الغضب، أى أول من يغضب لقولكم غضبا شديدا، وأنا أكره تفسير القرآن بمعانى الألفاظ الغريبة، ثم ان وصف باب فرح فعل بكسر العين بدون ألف قبلها، والآية بالألف فى قراءة الجمهور، فنحتاج الى أن نقول: الألف لقصد الحدوث، فيئول الأمر الى أن المعنى أنى أغضب فيوجه بأن المراد أن غبضى لا يتأخر، بل حضر الآن، وإن تقدم بأن سمعت هذا منكم قبل، فقد أستحضره أو بأنه للنسب أى ذو عبد أى غضب، وعن ابن عباس: إن نافية، أى ما كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين أى الشاهدين له بذلك.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة