مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
يَوْمَ لاَ يُغْنِي مَوْلًى عَن مَّوْلًى شَيْئاً وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ
٤١
-الدخان
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ يَوم لا يُغْني } بدل من يوم الفصل، أو عطف نكرة على معرفة عطف بيان، بناء على جواز التخالف، ومن الغفلة العامة للمفسرين إجازة تقدير، أعنى يوم لا يغنى بلا دليل ولا حاجة اليه وإجازة تعليقه بالفصل، ولو كان مصدرا ضعيفا فى العمل مفصولا بأجنبى، وتكلف الجواب بالتوسع فى الظروف، والمعنى يوم لا يجزى { مَولى } صاحب من شأنه أن يتولى معونة صاحبه على أموره، فشمل ابن العم والحليف والعتيق والمعتق ونحوهم، وكل من يتصرف فى آخر لقرابة أو صداقة، لأن الولاية بمعنى التصرف، من جملة أن أحد يلى آخر، وذلك من استعمال العام فى أفراده، لا المشترك فى معانيه المختلف فى جوازه، وأجازه بعض فى النفى فقط نحو: لا عين عنده، أى لا باصرة ولا ذهب ولا نهر.
{ عَن مولى } آخر بذلك المعنى { شيئاً } مفعول مطلق ليغنى، ومعناه أغنياء، ويجوز أن يكون مفعولا به على أن معنى يغنى يدفع، وبالأولى ان لا يغنى غير المولى { ولا هُم يُنْصرون } لا ينصر أحد الكفار المولى ولا غير المولى، وهذا أعم فائدة من رجوع الضمير للمولى الأول، وفيه السلامة من استعمال النكرة فى سياق النفى بمعنى الكل المجموع، مع أن الأصل استعمالها بمراعاة الأفراد، تقول: ما من رجل يقوم ولا رجل يقوم، ولا تقول يقومون على الراجح، لكنه يجوز مراعاة للكل المجموع، ومنه:
"
{ فما منكم من أحد عنه حاجزين }
"
[الحاقة: 47] ويجوز محل الآية عليه، فيعود الضمير الى مولى الأول دون الثانى لأنه يفرض أقوى من الثانى، والثانى يحتاج الى الأول، فاذا لم ينصره الأول فكيف ينصر هو الأول وهو ضعيف، ونفى نصره الأول معلوم من نفى نصر الأول له، وأيضا العمدة فى الكلام هو الأول، إذ هو الفاعل، فعود الضمير اليه أولى، ويجوز عوده للثانى، ولا هم منصورون بالأول، والمعنى على كل حال لا يمنعون من العذاب.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة