مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَإِذَا حُشِرَ ٱلنَّاسُ كَانُواْ لَهُمْ أَعْدَآءً وَكَانُواْ بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ
٦
-الأحقاف
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وإذا حُشِر النَّاس } بعثوا للجزاء { كانُوا } أى المعبودين { لَهُم } للعبادين { أعداءً } شدادا، وقد عبدوهم فى الدنيا ليكونوا لهم أولياء يشفعون لهم فى الدنيا، وعلى فرضهم البعث، وتقديره يشفعون لهم فى الآخرة أيضا فى زعمهم، ومعنى العداوة المضرة على المجاز الارسالى لعلاقة اللزوم { وكانُوا بعبَادتهم كافرين } مثل قوله تعالى:
"
{ إنْ تدعوهم لا يسمعون دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم }
"
[فاطر: 14] ومعنى كافرين مكذبين لهم كذا قيل، وفيه أن الأصنام لا تكذبهم، بل تقول: إن أنطفها الله لم نعلم بعبادتكم لنا، وكذا من لم يعلم بها من العلاء المعبودين، ينفون عن أنفسهم العلم بها، ولا ينفون وقوعها، ومن علم بها لا ينفى وقوعها، ولا العلم بها فبان أن الكفر بها كفر بلياقتها، وبأنها صواب، إلا أن يقال: المراد بالكفر بها وتكذيبها التبرؤ منا وعدم الرضا بها حين أوقعوها.
وبعده إما لعدم العلم بها حين تقع، واما لانكارها حين تقع، ولكن بقى أن فيهم من رضى حين الوقوع كالجن الكافرين، وكالانسان الكافر المعبود العالم أنهم يعبدونه فيكذبون بوقوعها تستراً على أنفسهم، فيجمع بين الحقيقة والمجاز، أو يحمل على عموم المجاز، أو على استعمال المشترك فى معان له، وللوقوع فى هذه الأشياء ساغ أن يتخلص منها بما هو خلاف الظاهر، وهو أن نرد الواو فى كانوا للعبادين، والهاء فى عبادتهم لهم اضافة للمصدر لفاعله، أو عبدناهم، مع أنهم عبدوهم، وهذا تبرؤ من عبادتهم لهم، فذلك كقوله تعالى:
"
{ والله ربنا ما كنا مشركين }
"
[الأنعام: 23] فكذا نقول: المعنى إذا حشر الناس كان الكفار أعداء لما عبدوه من دون الله لما رأوا من ترتب العذاب على عبادته، ووجه كون ذلك خلاف الظاهر، أن اللام سيق لبيان حال المعبودين، مع العابدين لا العكس، أو ما تسميه انكار عبادتهم هؤلاء المعبودين كفروا، فلا نسلم أنها خلاف الظاهر لأن هذا الانكار تبرؤ منها، والتبرؤ من الشىء كفر به، ولأن الكذب كفر بالجارحة لأنه كبيرة فيعذبون عليه أيضا، وقيل لا يعذبون، وأنه تكليف بعد الموت قبل خروج روحه، وقيل المعنى كان الكفار.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة