مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
لِّتُؤْمِنُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً
٩
-الفتح
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ لتؤمنُوا بالله ورسُوله } الخطاب له صلى الله عليه وسلم ولأمته حقيقة لا بتغليب لخطابه على غيبتهم، ولا لتغليب خطابهم على غيبته الحاصلة بلفظ رسول، من حيث ان الاسم الظاهر من قبيل الغيبة، وحاصل ذلك أن الآية ككتاب كتب الى قوم غائبين، أو حضر بعض خوطبوا فيه، ومعنى ايمان الرسول ايمانه صلى الله عليه وسلم بنفسه، يجب على كل نبى ان يؤمن بنفسه، ولذكر لفظ رسول قال غير واحد: ان الخطاب للأمة وحدها فعلق اللام بمحذوف أى فعل ذلك الارسال لتؤمنوا الخ، وان اعتبرنا أن الخطاب فى أرسلناك منزل منزلة خطاب أمته، وجعلنا الخطاب فى تؤمنوا لهم، صح التعليق بأرسلنا، فكأنه خاطب فى الموضعين الأمة، فتخلصنا من لزوم خطاب اثنين فى كلام واحد بلا تبعية او تثنية، أو جمع، وأما قوله تعالى:
"
{ يوسف أعرض عن هذا واستغفري }
"
[يوسف: 29] فأعرض كلام، واستغفرى كلام آخر، فلا ضير، ولا سيما أنه بالعطف، كما أن هنا كلامين اذا جعلنا اللام للأمر.
{ وتُعزِّروه } أى تنصروا الله تعالى كما رواه جابر بن عبد الله، عنه صلى الله عليه وسلم، وقاله قتادة، وتقدم معنى نصر الله بأوجه منها: أنه نصر دينه ورسوله صلى الله عليه وسلم { وتُوقِّروه } أى تعظموا الله
سبحانه
وتعالى
، وعن ابن عباس: الضميران لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وواجبه بعض فى الأول هروبا من اطلاق التعزير فى حق الله تعالى، وفى ردهما أو أحدهما اليه صلى الله عليه وسلم تفكيك الضمائر، لأن الضمير لله تعالى اجماعا فى قوله تعالى: { وتُسبِّحوه } عن صفات الخلق، وصفات النقص { بُكرةً } غدوة { وأصيلاً } عشيّاً، والمراد عموم الأوقات فى النهار، أو فيه وفى الليل، كما يكنى عن الشىء بما لا يشمله اللفظ، وذلك بغير الصلاة مطلقا، وبالصلاة فى وقتها، وقيل: المراد خصوص البكرة، وصلاة الفجر، وخصوص العشى، وصلاة الظهر والعصر.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة