مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
129
130
131
132
133
134
135
136
137
138
139
140
141
142
143
144
145
146
147
148
149
150
151
152
153
154
155
156
157
158
159
160
161
162
163
164
165
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَٰهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي ٱلنَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي ٱلظُّلُمَٰتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَٰفِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ
١٢٢
-الأنعام
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ أَوَ مَنْ كَانَ مَيْتاً } الجمهور على أَن الهمزة مما بعد العاطف لكمال تصدرها، وقيل: داخلة على محذوف، أَى أَيستوى المشرك والمؤمن، أَو أَأَنتم مثلهم فى استحلال الميتة ومن كان كميت فى عدم تحرزه عن المضار وعدم جلب المنافع وذلك هو من كفر { فَأَحْيَيْنَاهُ } صيرناه كمن حيى من موت بالإِيمان { وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً } شيئاً ينتفع به كما ينتفع بنور الشمس والقمر والنجوم والمصباح وهو آيات القرآن وسائر الوحى، أَو هدى فى القلب بالآيات وسائر الوحى { يَمْشِى بِهِ فِى النَّاسِ } يتبصر به فيما بينهم ولا يزل بزللهم آمنا من ضلالهم لأَنه يميز الحق من الباطل { كَمَنْ مَثَلُهُ } صفته، أَو مثل مقحم أَى كمن هو { فِى الظُّلُمَاتِ } فى المعاصى والجهالات الشبيهة فى الخسة والمضار بظلمات الليل وغيره التى لا يبتدر فيها إِلى نفع ولا إِلى دفع ضرر كقوله { لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا } حال من المستتر فى قوله { فى الظلمات } وهؤلاء الجمل المركبات تمثيلية لا استعارة مركبة تمثيلية لذكر أَداة التشبيه ولذكر المشبه والمشبه به ولو بلفظ غير صريح فيهما. فلا يصح ما قيل أَنها استعارة تمثيلية وأَنها لعدم ذكر المشبه صريحاً وأَن ذلك كقولك أَيكون الأَسد كالثعلب فى الاستعارة المفردة فإِن الاية كقولك أَفمن كفر وأَسلم كمن بقى فى كفر وهى على عمومها نزلت فى كل من زيد علما ولم يكفر، وقى كل من تاب وكل من أَصر. فدخل فى ذلك ما روى أَن أَبا جهل قال: زاحمنا بنو عبد مناف فى الشرف حتى إِذا صرنا نحن وهم كفرسى رهان قالوا منا نبى يوحى إِليه. والله لا نؤمن إِلا أَن يأتينا وحى كما يأتيه. ولكن النبى صلى الله عليه وسلم لم يكفر قط إِلا أَنه كان خالياً عن الوحى ثم أَحياه الله به، كقوله تعالى
"
{ ووجدك ضالا فهدى }
"
[الضحى: 7] وما روى أَنها نزلت فى عمار ابن ياسر وأَبى جهل، وما روى أَنها نزلت فى عمر وأَبى جهل كانا يسبانه صلى الله عليه وسلم فأَسلم عمر وأَصر أَبو جهل، وما روى أَن حمزة رجع من صيد، وكان قناصاً، ودخل المسجد علىعادته إِذا رجع وبيده قوس فأَخبرته مولاة له أَن أَبا الحكم كان يسب ابن أَخيك ورمى عليه فرثا وهو ساجد. فجعل يضربه بالقوس وهو يتضرع إِلى حمزة، ويقول: يا أَبا يعلى أَما ترى ما جاءَ به؟ سفهنا وسب آلهتنا وخالف آباءَنا، فقال حمزة: ومن أَسفه منكم عقولا تعبدون الحجارة من دون الله، فأَنا على دينه فاردد علىَّ إن قدرت. وأَسلم وقال: أَشهد أَن لا إِله إِلا الله وأََن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم { كَذَلِكَ } كما زين للمؤمن الإِيمان فاختاره على الضلال وقد قضاه الله فآمن، أَو كما انتفت الحجج عن هؤلاء { زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } من الشرك والمعاصى قضاه الله عليهم فاختاروه وكفروا، والمزين هو الله عز وجل كما قال زينا لهم أَعمالهم، وذلك بخلق الدواعى. ومنعت المعتزلة ذلك. وتزيين الشيطان أَمره بالفعل وتصويره فى صورة الحسن.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة