خريطة الموقع > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

خالدين فيها لا يبغون عنها حولا

المعاني

جَعَلَهُ دَكاءَ

مَدْكُوكاً مُسَوَّى بالأرْضِ

يَمُوجُ

يَخْتَلِطُ وَيَضْطَرِبُ

وَنُفِخَ في الصَّورِ

نَفْخَةَ البَعْثِ

غِطَآءٍ

غِشَاءٍ غَلِيظٍ وَسِتْرٍ كَثِيفٍ

نُزُلاً

منزلاً أوْ شَيْئاً يَتَمَتَّعُونَ بهِ

وَزنَاً

مقداراً واعتباراً لِحبُوطِ أعمالِهم

الفِردوسِ

أعْلى الجنة وأوْسَطِهَا وَأفْضَلِها

حِوَلاً

تحوَّلاً وَانتِقَالاً

مِدَاداً

هو المادَّةُ التي يكتب بها

لِكَلِماتِ رَبي

معلوماته وَحكمتهِ تعالى

لَنَفِد البحَرُ

فَنِيَ وَفَرَغَ

مَدَداً

عَوْنَاً وَزِيادَةً

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

جَآءَ

بفتح الألف ومدها 4 أو 5 حركات

دَكَّآءَ

(دَكَّآءَ) بفتح الكاف والهمزة وبينهما ألف تمد 4 أو 5 حركات

لِّلْكَافِرِينَ

بالفتح

دُونِى

(دُونِى) بإسكان الياء ومدها 4 أو 5 حركات

إِنَّآ أَعْتَدْنَا

تحقيق الهمزة المكسورة ومد المنفصل 4 أو 5 حركات

لِّلْكَافِرِينَ نُزُلاً

فتح الألف وإظهار النون الأولى

يَحْسَبُونَ

(يَحْسَبُونَ) بفتح السين

جَهَنَّمُ بِمَا

إظهار الميم مرفوعة قبل الباء

أَن تَنفَدَ

(أَن تَنْفَدَ) بالتاء مع إخفاء النون عندها

هَلْ نُنَبِّئُكُم

إظهار اللام ساكنة مع إسكان الميم

هُزُواً إِنَّ

(هُزُوًا إِنَّ) بضم الزاي وبعدها واو منونة بالفتح وتحقيق همزة (إِنَّ) دون سكت أو نقل