المعاني
المَشحُونِ
الممْلُوءِ بِالنَّاس وَالدَّوَابِّ وَالمَتَاع
رِيعٍ
طَرِيقٍ، أو مكَانٍ مُرْتَفِع
أيَةً
بِنَاءً شَامِخاً كالعَلَمِ في الارتِفَاع
تَعبثُونَ
ببنَائهِا، أوْ بمَنْ يَمُرُّ بهَا
مَصَانِعَ
حُصُوناً أوْ قُصُوراً أوْ حِيَاضاً لِلمَاء
أمَدَّكُم
أنْعَمَ عَليْكُمْ
القراءات
عاصم الكوفي/حفص
أَنَاْ إِلاَّ
(أَنَ إِلاَّ) بحذف ألف (أنا)
قَالَ رَبِّ
اظهار اللام مفتوحة
كَذَّبُونِ
(كَذَّبُونِ) بحذف الياء الساكنة بعد النون
مَّعِىَ
(مَعِىَ) بفتح الياء
قَالَ لَهُمْ
اظهار اللام الأولى وإسكان الميم دون سكت عليها
وَأَطِيعُونِ
(وَأَطِيعُونِ) بحذف الياء بعد النون
أَجْرِىَ إِلاَّ
(أَجْرِىَ) بفتح الياء
وَأَطِيعُونِ
(وَأَطِيعُونِ) بحذف الياء بعد النون
وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ إِنِّى أَخَافُ
(وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ إِنِّى) بإدغام التنوين في الواو بغنة وبضم العين وتحقيق الهمزة دون سكت أو نقل وبإسكان الياء ومدها 4 أو 5 حركات