خريطة الموقع > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيآئهم إذا قضوا منهن وطرا وكان أمر الله مفعولا

المعاني

الخِيَرَةُ

الاخِتيَارُ

وَطراً

حَاجَتهُ المُهِمَّة، كِنايةٌ عن الطلاق

حَرَجٌ

ضِيقُ أوْ إثْمٌ

أدعِيَآئِهِم

مَنْ تَبنَّوْهُمْ ( قبلَ نَسْخِ التَّبنَّي)

فَرَضَ اللهُ لَهُ

قسمَ لهُ أو قدَّر أو أحَلَّ له

خَلَوا مِن قَبلُ

مَضَوْا مِنْ قَبْلِكَ مِنَ الأنبِيَاءِ

قَدَراً مُّقدُوراً

مُرَاداً أزلاً أوْ قَضَاءً مَقْضِيّاً

حَسِيباً

مُحَاسِباً عَلى الأعْمَالِ

بُكرَةً وَأصِيلاً

أوَّلَ النَّهَارِ وَآخِرَهُ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

أَن يَكُونَ

(أَن يَكُونَ) بالياء وبإدغام النون فيها بغنة

فَقَدْ ضَلَّ

اظهار الدال مقلقلة

وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِى

اظهار الذال ساكنة واظهار اللام الأولى

النَّبِىِّ

(النَّبِىِّ) بياء مشددة مكسورة بعد الباء

وَخَاتَمَ

(وَخَاتَمَ) بفتح التاء

ذِكْرًا

بتفخيم الراء

النَّبِيِّينَ

(النَّبِيِّينَ) بياء مشددة مكسورة بعد الباء وبعدها ياء ساكنة تمد حركتين