المعاني
عَنِ اليَمِينِ
من جهة الدَّين فَتصُدُّونَنَا عنه
قَوماً طَاغِينَ
مُجَاوِزينَ الحَدَّ في العِصْيَان
فَحَقَّ عَلينَا
ثَبتَ وَوَجَبَ عَليْنَا
فأغوَينَاكُم
فَدعَوْنَاكُمْ إلى الغيَّ فاستَجَبْتُمْ
المُخاصِينَ
الذينَ اخْلَصَهُمُ اللهُ لِطَاعَتهِ
بكأسٍ
بِخَمْرٍ، اوْ بقَدَحٍ فيه خَمْرٌ
مِن مَّعينِ
مِنْ شَرَابٍ نابع من العُيونِ
لا فِيهَا غَوَلٌ
لَيْسَ فيهَا ضَرَرٌ مَّا كخمر الدُّنيَا
قَاصِراتُ الطَّرفِ
حُورٌ لا يَنْظُرَنَ إلى غَيْرَ أزْوَاجِهِنَّ
عِينٌ
واسِعَاتُ العُيُونِ حسَانُهَا
بَيضٌ مَّكنُونٌ
مَصُونٌ مَسْتُورٌ لم يُصِبْهُ غُبَارٌ
القراءات
عاصم الكوفي/حفص
لاَ تَنَاصَرُونَ
(لاَ تَنَاصَرُونَ) بمد الألف الأولى حركتين وبتخفيف التاء
الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ
اظهار الميم الأولى مفتوحة
قَوْلُ رَبِّنَآ
اظهار اللام مضمومة
قِيلَ لَهُمْ
بكسرة خالصة للقاف واظهار اللام الأولى وإسكان الميم
أَئِنَّا
(أَئِنَّا) بتحقيق الهمزة الثانية دون إدخال
جَآءَ
بفتح الألف ومدها 4 أو 5 حركات
الْمُخْلَصِينَ
(المُخْلَصِينَ) بفتح اللام
عَلَيْهِم
(عَلَيْهِمْ) بكسر الهاء وإسكان الميم
يُنزَفُونَ
(يُنزَفُونَ) بفتح الزاي