خريطة الموقع > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

وإذ يتحآجون في النـار فيقول الضعفاء للذين استكـبروا إنا كنا لكم تبعا فهل أنتم مغنون عنا نصيبا من النار

المعاني

لاَ جَرَمَ

حَقَّ وَثَبتَ او لا محَالةَ أو حَقّاً

لَيسَ لَهُ دَعَوةٌ

مُسْتَجَابةٌ، أو اسِتِجَابَةٌ دَعْوَةٍ

مَرَدَنَا إلى اللهِ

رُجُوعَنَا بعد الموت إليه تعالى للجَزَاء

وَحَاقَ

أحَاطَ أو نَزَلَ

غُدُواً وَعَشِياً

صَبَاحاً ومساءً أو دَائِماً في البرْزَخ

مُّغنَونَ عَنَّا

دَافِعُونَ، أو حَامِلُوا عَنَّا

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

وَيَاقَوْمِ مَا

اظهار الميم الأولى مكسورة

مَالِى أَدْعُوكُمْ

(مَالِى) بإسكان الياء ومدها 4 أو 5 حركات

النَّارِ

بفتح الألف

وَأَنَاْ

(وَأَنَ) بحذف الألف

الْغَفَّارِ لاَ

فتح الألف الأولى واظهار الراء مكسورة

النَّارِ

فتح الألف

أَقُولُ لَكُمْ

اظهار اللام الأولى مضمومة وإسكان الميم

أَمْرِى إِلَى

(أَمْرِى) بإسكان الياء ومدها 4 أو 5 حركات

وَحَاقَ

فتح الألف

أَدْخِلُواْ

(أَدْخِلُوا) بهمزة قطع مفتوحة وبكسر الخاء ومد المنفصل 4 أو 5 حركات

النَّارِ

فتح الألف

حَكَمَ بَيْنَ

اظهار الميم مفتوحة

النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ

فتح الألف واظهار الراء والتاء مكسورتان