خريطة الموقع > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

إن شجرة الزقوم

المعاني

يَومَ الفَصلِ

يَوْم القِيَامةِ وَالحِسَابِ

لا يُغنى مَولىً ..

لا يَدْفَعُ قَرِيبٌ، وَلا صَدِيقٌ ..

شَجَرَتَ الزَّقُومِ

من أخْبَثِ الشَّجَر تَنبُتُ في النَّار

كَالمُهلِ

دُرْدِيَّ الزَّيتِ، أو المعدِن المذاب

الحَمِيمِ

المَاء البَالِغ غَايَةَ الحَرَارَةِ

فاعتِلُوُ

فَجُرُّوهُ بِعُنْفٍ وَقَهْرٍ

سَوَآء الجَحِيمِ

وَسَطِ النَّارِ

بهِ تَمتَرُونَ

فيه تُجَادِلُونَ وَتمارُونَ

سُندُسٍ

رَقيقِ الدَّيبَاجِ

وَاستَبَرِقٍ

غَلِيظهِ

وَزَوَّجنَاهُم بِحُورِ عينٍ

قَرَنَّاهُمْ بِنسَاءٍ بِيضٍ مَخْلُوقَاتٍ في الجَنَّة وَاسعاتِ الأعْيُنِ حِسَانهَا

يَدعُونَ فِيهَا

يَطْلُبُونَ فيها

فَارتَقِب

فَانْتَظِرْ مَا يَحِلُّ بهمْ

إنَّهُم مُّرتَقِبُونَ

مُنْتَظِرُونَ مَا يَحِلُّ بِكَ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

إِنَّهُ هُوَ

اظهار الهاء مضمومة مع الصلة حركتين

يَغْلِى

(يَغْلِى) بالياء

فَاعْتِلُوهُ

(فَاعْتِلُوهُ) بكسر التاء دون صلة الهاء

ذُقْ إِنَّكَ

(ذُقْ إِنَّكَ) بكسر الهمزة دون سكت على القاف الساكنة

مَقَامٍ أَمِينٍ

(مَقَامٍ أَمِينٍ) بفتح الميم الأولى وتحقيق الهمزة دون سكت أو نقل

جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ يَلْبَسُونَ

بضم العين وادغام التنوين في الواو بغنة (وَعُيُونٍ)