خريطة الموقع > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

وقوم نوح من قبل إنهم كانوا هم أظلم وأطغى

المعاني

تُمنَى

تُدْفَقُ في الرَّحِم

النَّشأةَ الآخَرى

الاحْياءَ بعد الامَاتَةِ كما وَعَدَ

وَأقنَى

أفْقَرَ، أوْ أرْضَى بمَا أعْطَى

الشِعَرى

كَوْكَبٌ مَعْروفٌ كَانوا يَعْبُدُونَهُ في الجاهِليَّة

عَاداً الاولَى

قَوْمَ هُودِ (ع)

وَثَمُوداً

قَومَ صالحٍ (ع)

وَالمُؤتَفِكَةَ

قُرَى قَوْمِ لُوطٍ

أهوَى

أسْقَطَهَا إلى الأرضِ بَعْدَ رَفْعِهَا

فَغَشَّاهَا

ألبَسَهَا وَغَطّاهَا بأنواع من العذابِ

ألآءِ رَبِكَ

نِعَمِهِ تَعالى وَمنها دَلائِلُ قُدرتِهِ

تَتَمَارَى

تَتَشكك

أزِفَتِ الأزِفةُ

اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَدَنَتْ

كَاشِفَةٌ

نَفْسٌ تَكشفُ اهوَالها وَشدائدهَا

وَأنتمُ سَامِدُونَ

لاَهُونَ غافلون

وَأنشَقَ القَمَرُ

قَدِ انْفَلقَ فَلقَتَيْنِ مُعْجِزَةً له (ص)

سِحرٌ

دَائِمٌ، أوْ مُحْكمٌ اوْ ذَاهِبٌ

مُّستَقِرٌ

مُنْتَهٍ إلى غَايةٍ يَسْتَقِرُّ عَليها

مُزدَجَرٌ

ازْدِجَارٌ وَانْتِهَازٌ وَرَدْعٌ عمَّا هم فِيهِ من الكُفْرِ والضلال

النَّذُرُ

الرُّسُلُ أوِ الأمُورِ المُخَوِّفَةُ لهُمْ

شَيءٍ نُّكُرٍ

مُنْكَرٍ فَطِيعٍ (هَوْلِ القِيامَةِ)

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

النَّشْأَةَ

(النَّشْأَةَ) بإسكان الشين وبعدها همزة مفتوحة ثم تاء

وَأَنَّهُ هُوَ

اظهار الهاء الأولى مضمومة مع الصلة

وَأَنَّهُ هُوَ

اظهار الهاء الأولى مضمومة مع الصلة

عَادًا الأُولَى

(عَادًا الأُولَى) بتحقيق الهمزة دون سكت على اللام الساكنة قبلها وبكسر نون التنوين في (عَادَنِ) وبإسكان الواو وفتح الألف

وَثَمُودَأْ

(وَثَمُودَ) بفتح الدال دون تنوين

رَبِّكَ تَتَمَارَى

(رَبِّكَ تَتَمَارَى) بتاءين مفتوحتين وفتح الراء

مُّسْتَقِرٌّ وَلَقَدْ

(مُسْتَقِرٌّ وَلَقَدْ) بتنوين الراء بالضم وتفخيمها وادغام التنوين في الواو بغنة

وَلَقَدْ جَآءَهُم

اظهار الدال مقلقلة وفتح الألف ومدها 4 أو 5 حركات واسكان الميم

الدَّاعِ إِلَى

(الدَّاعِ إِلَى) بحذف الياء بعد العين

الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ

اظهار الثاء مكسورة