خريطة الموقع > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

أم يقولون نحن جميع منتصر

المعاني

في الزُّبُرِ

في الكُتُب السَّماويَّةِ

نَحنُ جَمِيعٌ

جَمَاعَةٌ، مجتمعٌ أمْرَنَا

مُّنتَصِرٌ

مُمْتَنِعٌ، لا نُغْلَبُ

وَالسَّاعَةُ أدهَى

أعْظَمُ دَاهِيةً وَأفظعُ

وَأمَرُّ

أشَدُّ مَرَارَةٌ مِنْ عَذابِ الدَّنْيَا

وَسُعُرٍ

نيرانٍ مسعَّرةٍ أوْ جُنُونٍ

خَلقَنَاهُ بَقَدَرٍ

بتَقْدِيرٍ سَابقٍ أوْ مُقَدَّراً مُحْكماً

قِسمَةُ بَينَهُم

مَقْسُومٌ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ النَّاقَةِ

كُلُّ شِربٍ

كلُّ نَصِيبٍ وَحِصَّةٍ مِنَ المَاءِ

مُّحتَضَرٌ

يحْضُرُهُ صَاحِبُهُ في نَوْبتِهِ

فَتَعَاطَى

فَتَنَاوَلَ النَّاقَةَ بسَيْفِه اجتِراءً منه

كَهَشيمِ

كاليَايبس المُتَفَتِّتِ من شجر الحَظيرة

المُحتَظِرِ

صانعِ الحظيرة (الزَّرِيبة) لمواشِيه من هذا الشجر

حَاصِباً

رِيحاً تَرْمِيهمْ بالحصباء

نَّجَّينَاهُم بِسَحَرِ

عِنْدَ انْصِدَاع الفَجْرِ

أنَذَرَهُم بَطشَتَنَا

أخْذَتَنَا الشَّدِيدةَ بالعَذابِ

فَتَمَارَوا بالنُّذُرِ

فَكذَّبوا بهَا متشاكِّينَ

رَاوَدُوهُ ضَيفِهِ

طَلبُوا منْهُ تمكِينَهمْ منْهُمْ

فَطَمَسنَا أعيُنهُم

أعْمَيْنَاهُمْ أوْ أزَلْنَا أثرَهَا بمَسْحِها

بُكرَةً

أوَّلَ النهارِ ..

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

وَنُذُرِ

(وَنُذُرِ) بحذف الياء بعد الراء

عَلَيْهِمْ

(عَلَيْهِمْ) بكسر الهاء وإسكان الميم

الْقُرْءَانَ

(القُرْءَانَ) بإسكان الراء وبعدها همزة مفتوحة

عَلَيْهِمْ

(عَلَيْهِمْ) بكسر الهاء واسكان الميم

ءَالَ لُوطٍ

بقصر البدل واظهار اللام الأولى مفتوحة

وَنُذُرِ

(وَنُذُرِ) بحذف الياء بعد الراء

وَلَقَدْ صَبَّحَهُم

اظهار الدال مقلقلة وإسكان الميم

وَنُذُرِ

(وَنُذُرِ) بحذف الياء بعد الراء

وَلَقَدْ جَآءَ ءَالَ

اظهار الدال مقلقلة وفتح الألف ومدها 4 أو 5 حركات وتحقيق الهمزتين وقصر البدل

يَقُولُونَ نَحْنُ

اظهار النون الأولى مفتوحة

النَّارِ

فتح الألف

الْقُرْءَانَ

(الْقُرْءَانَ) بإسكان الراء وبعدها همزة مفتوحة