خريطة الموقع > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

وأصحاب اليمين مآ أصحاب اليمين

المعاني

وِلدَنٌ

مُبَقًّوْنَ عَلى هَيْئةِ الوِالدَانِ في البَهاءِ

بأكَوابٍ

أقداحٍ لاعُرَى لها وَلا خَراطِِيمَ

وَأبارِيقَ

أوَانٍ لها عُرَى وَخراطيمُ

وَكأسٍ

خَمْرٍ أو قَدَح فيه خَمْرٌ

مَن مَّعينٍ

خَمْرٍ جارِيةَ من العيُون

لا يُصَدَّعُونَ عَنهَا

لا يُصِيبُهُمْ صُدَاٌ بِشُرْبها

وَلا يُنزفُونَ

لا تَذْهَبُ عُقولهمْ بِسَبَبهَا

وَحُورٌ عِينٌ

نساءٌ بِيضٌ وَاسِعَاتُ الأعْيُنِ حِسَانُها

اللُّؤلؤ المَكَنونِ

المَصُونِ في أصْدَافِه ممّضا يُغَيَّرهُ

لَغواً

كلاماً لا خَيْرَ فيهِ أو باطِلاً

وَلا تَاثِيماً

وَلا نِسْبَةً إلى الإثم اوْ لا مَا يُوجِبهُ

في سِدرٍ

في شَجَرِ النَّبْقِ يَتنعَّمونَ بهِ

مَّخضُودٍ

مَقْطُوع شَوْكهُ

وَطلحٍ

شَجَرٍ المَوْزِ أوْ مِثِلهِ

مُّنضُودٍ

نُضِّدَ بالحَمل مِنْ أسفَلهِ إلى أعْلاه

وَظِلٍ مَّدُودٍ

دَائمِ لا يَتَقلَّصُ أوْ مُمْتَدٍ مُنْبسِطِ

وَمَاءٍ مَسكُوبٍ

مَصْبُوبٍ يجْري في غيْرِ أخَادِيد

مَرفُوعَةٍ

عَلى الأسرَّةِ أو مُنضدَّةٍ مُرْتَفِعَةٍ

عُرُباً

مَتَحَجبَّاتٍ إلى أزْوَاجِهنَّ

أترَاباً

مُسْتَويَاتٍ في السِّنِّ

سَمُومٍ

ريح شَدِيدةِ الحَرارةِ تَدْخُل المسَامّ

وَحَميمٍ

مَاءٍ بَالغ غايَة الحرَارَةِ

يُحمُومٍ

دُخَانٍ شَدِيدِ السَّوَادِ أوْ نارٍ

وَلا كَريمٍ

لا نَافِع مِنْ أّى الحَرَّ

مُتَرَفِينَ

مَنَّعمينَ أهْوَاءَ أنْفُسِهمْ

الحِنثَ

الذَّنْبِ العَظِبم - الشَّرْكِ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

عَلَيْهِمْ

(عَلَيْهِمْ) بكسر الهاء واسكان الميم

يُنزِفُونَ

(يُنزِفُونَ) بكسر الزاي

وَحُورٌ عِينٌ

(وَحُورٌ عِينٌ) بتنوين الراء والنون بالضم

اللُّؤْلُؤِ

(اللُّؤْلُؤِ) بتحقيق الهمزة الساكنة

عُرُبًا أَتْرَابًا

(عُرُبًا أَتْرَابًا) بضم الراء الأولى وتحقيق الهمزة دون سكت قبلها

أَئِذَا

(أَئِذَا) بتحقيق الهمزة دون إدخال

مِتْنَا

(مِتْنَا) بكسر الميم

أَءِنَّا

(أَءِنَّا) بهمزتين محققتين دون ادخال الأولى مفتوحة والثانية مكسورة

أَوَ ءَابَآؤُنَا

(أَوَءَابَآؤُنَا) بفتح الواو وقصر البدل ومد المتصل 4 أو 5 حركات