المعاني
أولِياءَ
أعْواناً تُوَادُّونَهُمَ وَتُنَاصِحُونَهُمْ
أن تُؤمِنُوا
لأيمانكم أو كراهةَ إيمانِكم
يَثقَفُوكُم
يَظَفَرُوا بكم، أو يُصَادِفُوكُمْ
وَيَبسُطُوا إليكُم
يَمُدُّوا إليْكُم
أسوةٌ حَسَنَةٌ
قُدوَةٌ حَسِنَةٌ في التَّبرِّي مِنَ الضَّالين
بُرءَوُا مِنكُم
أبْرِيَاءُ منكم
وَاليكَ أنبَتنَا
إليْكَ رَجَعْنَا تَائِبِينَ
لا تَجعلنَا فِتنةً
مَفْتُونينَ بِهمْ مُعَذَّبينَ بأيْدِيهِمْ
القراءات
عاصم الكوفي/حفص
إِلَيْهِم
(إِلَيْهِمْ) بكسر الهاء واسكان الميم
جَآءَكُم
فتح الألف ومدها 4 او 5 حركات واسكان الميم
وَأَنَاْ أَعْلَمُ
(وَأَنَ) بحذف الألف
أَعْلَمُ بِمَآ
اظهار الميم الأولى مضمومة
فَقَدْ ضَلَّ
اظهار الدال مقلقلة
يَفْصِلُ
(يَفْصِلُ) بفتح الياء واسكان الفاء وكسر الصاد وتخفيفها
أُسْوَةٌ
(أُسْوَةٌ) بضم الهمزة
إِبْرَاهِيمَ
(إِبرَاهِيمَ) بكسر الهاء وبعدها ياء في الموضع الأول في الآية
وَالْبَغْضَآءُ أَبَدًا
تحقيق الهمزة الثانية (أَبَدًا)
الْمَصِيرُ رَبَّنَا
اظهار الراء الأولى مضمومة مفخمة
وَاغْفِرْ لَنَا
اظهار الراء ساكنة