خريطة الموقع > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

فذرني ومن يكذب بهـذا الحديث سنستدرجهم من حيث لا يعلمون

المعاني

خَاشِعَةً أبصَارُهُم

ذَلِيلةً مَنْكَسِرَةً

تَرَهُقُهم ذلَّةٌ

يَغْشَاهُمْ ذُلٌّ وَخُسْرَانٌ وَنَدَامة

فَذَرنِي

دَعْنِي وَخلَّنِي (تهْدِيدٌ شَدِيدٌ)

سَنَستدرِجُهُم

سَنَدْنِهمُ مِنَ العَذَابِ دَرَجَةً فَدَرَجَةً حَتَّى نُوقِعَهُمْ فيهِ

وَأُملي لَهُم

أُمْهِلُهُمْ لِيَزْدَادُوا إثماً

مَّغرَمٍ

غَرَامَةِ ذلِكَ الأجْرِ

مَّثقَلُونَ

مُكلفُونَ حِمْلاً ثَقِيلاً

كَصَاحِبِ الحُوتِ

يُونسَ عليه السلام

مَكظُومٌ

مَمْلُوءٌ غَيْظَاً في قَلْبِهِ عَلى قَوْمِهِ

لَنُبِذَ بالعَرَاءِ

لَطُرِحَ مِنْ بَطْنَ الحُوَتِ بالأرْضِ الفَضاءِ المُهْلِكة

فَاجتَبَاهُ رَبَّهُ

فَاصْطَفَاهُ بِعَوْدَةِ الوَحْي إليْهِ

لَيُزِلقُونَكَ

لَيُزِلُّونَ قَدَمَكَ فَيرْمًونَكَ

الحَاقَةُ

السَّاعَةُ يَتَحَقّضقُ فيهَا مَا أنكَرُوهُ

مَا الحّاقَةُ

أيُّ شَيءٍ هِيَ في أهْوَالِها

بِالقَارِعَةِ

بالقِيامَةِ تَقْرَعُ القلُوبُ بأفَزَاعِها

بِالطَّاغِيَةِ

بالصَّيْحَةِ المُجَاوِزَةِ لِلحَدَّ في الشِّدَّةِ

بِريحٍ صَرصَرٍ

شَدِيدَةِ السَّمُوم أو البَرَدِ أو الصَّوت

عَاتِيَةٍ

شديدةِ العصْفِ

سَخَّرَهَا عَلَيهِم

سَلَّطَها عَليْهمْ بقُدرَتِهِ تَعَالى

حُسُومَاً

مَتَتَابِعَاتٍ، أوْ مَشْؤُومَاتٍ

أعجَازُ نَخلٍ

جُذُوعُ نَخْلٍ بِلا رُؤُوسٍ

خَاوِيَةٍ

سَاقِطَةٍ أوْ فَارِغَةٍ أوْ بَاليَةٍ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا

ادغام النون في الياء بغنة واظهار الباء الأولى

الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُم

اظهار الثاء مكسورة واسكان الميم

فَاصْبِرْ لِحُكْمِ

اظهار الراء ساكنة

لَيُزْلِقُونَكَ

(لَيُزْلِقُونَكَ) بضم الياء

بِأَبْصَارِهِمْ

فتح الألف واسكان الميم

وَمَآ أَدْرَاكَ

بمد المنفصل 4 أو 5 حركات وفتح الراء والألف

كَذَّبَتْ ثَمُودُ

اظهار التاء ساكنة

عَلَيْهِمْ

(عَلَيْهِمْ) بكسر الهاء واسكان الميم

فَتَرَى الْقَوْمَ

فتح الراء

فَهَلْ تَرَى

اظهار اللام ساكنة وفتح الراء والألف