خريطة الموقع > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

فالمدبرات أمرا

المعاني

مَفَازاً

فَوْزاً وَظَفراً بِكلِّ مَحْبُوبِ

وَكَواعِبَ

فَتَياتٍ نَاهِدَاتٍ (نِسَاءً الجنَّةِ)

أتراباً

مُسْويَاتٍ في السِّنَّ

وَكأساً دِهَاقاً

مُتْرَعَةً مَلِيئَةً من خَمْر الجَنَّةِ

لَغواً

كلاماً غَيْرَ مُعْتَدَّ به، أوْ قَبِيحاً

كِذَّاباً

تكْذِيباً

عَطَاءً حِسَاباً

إحْسَاناً كَافِياً أو كَثيراً

خِطاباً

الاّ بإذْنِه

الروُّحُ

جِبريلُ عليه السلام

مَئاباً

مَرْجِعاً بالايمَانِ وَالطَّاعةِ

كَنتُ تُرِاباً

في هذا اليوْم فَلا أعذَّبُ

وَالنَّازِعَاتِ

(أقسَمَ) الله بالمَلائِكَةِ تَنْزعُ أرْوَاحَ الكُفَّارِ مِن أقاصِي أجْسَامِهمْ

غَرقاً

نَزْعاً شَدِيداً مُؤلماً بَالغَ الغَاية

وَالنَّاشِطَاتِ نَشطاً

المَلائِكَةِ تَسُلُّ أرْوَاح المُؤْمِنينَ بِرِفْقٍ

والسَّابحَاتِ سَبحاً

الملائِكةِ تَنْزلُ مُسْرعةً لِمَا أمِرَتْ بهِ

فَالسَّابِقاتِ سَبقاً

الملائكة تَسْبقُ بالأرْوَاح إلى مُسْتَقَرَهَا نَاراً أو جنَّةً

فَالمُدَبَّراتِ أمراً

المَلائِكةِ تنزلُ بالتَّدبيرِ المأمُور بِه

يَومَ تَرجُفُ الرَّاجِفَةُ

لَتُبْعَثُن (جوابُ القسم) يَوْمَ تَضْطَربُ الأجْرَامُ بِالصَّيْحَةِ الهَائِلة (نفخةِ المَوْتِ)

تَتَبَعُهَا الرَّادِفَةُ

نَفْخَةُ البَعْثِ التي تَرْدُفُ الأولَى

وَاجِفَةٌ

مُضْطَربَةٌ، أو خائِفَةٌ وَجِلةٌ

أبصَارُهَا خَاشِعَةٌ

ذَلِيلةٌ مَنْكَسِرةٌ منَ الفَزَع

في الحافِرَةِ

إلى الحَالةِ الأولى (الحياةِ)

كُنَّا عِظاماً نَّخِرةً

بَاليَةً مُتَفَتَّتَةً

كَرَّةٌ خَاسِرةٌ

رَجْعَةٌ غَابِنَةٌ

زَجرةٌ وَاحِدةٌ

صَيْحَةٌ وَاحِدَةٌ (نَفْخَةُ البَعْثِ)

هُم بالسَّاهِرَةِ

هُمْ أحْيَاءٌ عَلى وَجْهِ الأرْضِ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

وَلاَ كِذَّاباً

(وَلاَ كِذَّابًا) بتشديد الذال

رَّبِّ

(رَبِّ) بكسر الباء

الرَّحْمَنِ

(الرَّحْمَنِ) بكسر النون

وَالْمَلآَئِكَةُ صَفّاً

مد المتصل 4 أو 5 حركات واظهار التاء مضمومة

أَذِنَ لَهُ

اظهار النون مفتوحة

شَآءَ

فتح الألف ومدها 4 أو 5 حركات

وَالسَّابِحَاتِ سَبْحاً

اظهار التاء مكسورة

فَالسَّابِقَاتِ سَبْقاً

اظهار التاء مكسورة

الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا

اظهار التاء الأولى مضمومة

أَءِنَّا

(أَءِنَّا) بهمزتين محققتين الأولى مفتوحة والثانية مكسورة من غير ادخال ألف

نَّخِرَةً

(نَخِرَةً) بحذف الألف بعد النون وتفخيم الراء

أَءِذَا

(أَءِذَا) بهمزتين محققتين دون ادخال الأولى مفتوحة والثانية مكسورة