خريطة الموقع > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

فأين تذهبون

المعاني

الشَّمشُ كَوِرَت

أزيل ضياؤهَا أو لُفَّتْ وطُويَتْ

النُّجُومُ انكدَرَت

تساقطتْ وَتَهَاوَتْ

الجِبَالُ سُيرَت

أزيلت عَنْ مواضعهَا

العِشَارُ عَطِلَت

النّوقُ الحواملُ اهْمِلَتْ بلا رَاعٍ

الوُحُوشُ حُشِرَت

جمعتْ منْ كُلَ صوْبٍ

البِحَارُ سُجِرَت

أوقدت فصارتْ ناراً تضْطَرم

النُّفُوسُ زُوِجَت

قُرنتْ كل نفْسٍ بشكْلِهَا

المَوَدَةُ

البْت التي تُدْفنُ حيَّةَ

الصُّحُفُ نُشِرَت

صحفْ الأعمال فْرَقتْ بيْن أصحابها

السَّماءُ كُشِطَت

قُلعتْ كما يُقْلعُ السَّقْفُ

الجَحِيمُ سُعِرَت

أوقدت وأضْرمتْ للكُفَّار

الجنَّةُ أزلِفَت

قربتْ وأذيتْ مِن المُتقين

عَلِمَت نَفسٌ مَا أحَضَرت

ما علمتْ منْ خيْر أو شر (جواب إذا)

فَلا أُقسِمُ

(أقْسمْ) و(لا) مزيدةٌ

بِالخنَّسِ

بالكواكب السيَارة تَخْنسْ نهارا وتخْتفي عن البصر وَهِي فَوْق

الجَوارِ الكُنَّسِ

الأفق، وَتَظْهَرُ لَيْلاً ثم تكِنسُ وَتَسْتَتِرُ في مَغِيبها تحتَ الأفقِ

وَاللّيلِ إذا عَسعَسَ

إقْبَلَ ظَلامُهُ، أو أدْبَرَ

وَالصُّبحِ إذا تَنَفَّسَ

أقْبَل أو أضَاءَ وَتَبَلجَ

إنَّهُ لَقولُ رَسُولٍ

جبريل عن الله (جَوَابُ القَسَمِ)

مَكينٍ

ذِي مكانةٍ رَفيعةٍ وَشرفٍ

رَاءَاهُ

رأى الرسولُ جبريلَ بِصُورتِه الخِلْقَيَّةِ

الغيبِ

الوَحْي وَخَبرِ السَّمَاءِ

بِضَنينٍ

بِبَخيلٍ فَيُقَصِّرُ في تَبْلِيغهِ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

سُجِّرَتْ

(سُجِّرَتْ) بتشديد الجيم وتفخيم الراء

النُّفُوسُ زُوِّجَتْ

اظهار السين مضمومة

الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ

بقصر البدل واظهار التاء الأولى مضمومة

قُتِلَتْ

(قُتِلَتْ) بتخفيف التاء

نُشِرَتْ

(نُشِرَتْ) بتخفيف الشين وتفخيم الراء

سُعِّرَتْ

(سُعِّرَتْ) بتشديد العين وتفخيم الراء

أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ

اظهار الميم مرفوعة

الْجَوَارِ

فتح الألف

لَقَوْلُ رَسُولٍ

اظهار اللام الثانية مضمومة

رَءَاهُ

بفتح الراء والهمزة مع قصر البدل دون صلة للهاء

الْغَيْبِ بِضَنِينٍ وَمَا

(الْغَيْبِ بِضَنِينٍ وَمَا) اظهار الباء الأولى مكسورة وبالضاد بدل الظاء وبإدغام التنوين في الواو بغنة

شَآءَ

فتح الألف ومدها 4 أو 5 حركات