خريطة الموقع > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

وما يكذب به إلا كل معتد أثيم

المعاني

كِتَابَ الفُجَّارِ

مَا يُكْتبُ من أعمالهم

لَفِي سِجِينٍ

لمُثْبَتٌ في ديوانِ الشَّرِّ

كِتَابٌ مَرقُومٌ

بَيَّنُ الكِتَابةِ أو مُعَلَّمٌ بِعَلامةٍ

مُعتَدٍ

فَاجِرٍ مَتَجَاوزٍِ عن نَهْج الحَقِّ

أسَاطِيرُ الأوَّلينَ

أبَاطِيلُهُمْ المُسَطَّرَةُ في كُتُبهم

كَلا

رَدْعٌ وَزَجرٌ عن قولِهم الباطلِ

رَانَ عَلى قُلُوبِهِم

غَلبَ وَغَطَّى عليها أو طبعَ عليها

لَصَالُوا الجَحِيمِ

لَدَاخِلُوهَا أوْ لمقَاسُوا حَرَّهَا

كِتَابَ الابرارِ

مَا يُكتَبُ من أعمالهم

لَفِي عِليّينَ

لمُثَبَتٌ في ديوان الخير

الآرائكِ

الأسِرَّةِ في الحِجَال

نَضَرةَ النَّعِيمِ

بهجتَه وَرَوْنَقُه وَبَهَاءَهُ

رَّحِيقٍ

أجْوَدِ الخَمْر وَأصْفَاهُ

مَّختُومٍ

إنَاؤهُ حتى يَفكَّهُ الأبرارُ

خِتَامَهَ مِسكٌ

ختَامُ إنَائِه المِسْكُ بَدَلَ الطَّين

فَليَتَنَافَسِ

فَلْيَتَسَارَعْ، أوْ فَليَسْتَبْقِ

وَمِزَاجُهُ

مَا يُمْزَجَ بهِ وَيُخلَطُ

تَسنِيمٍ

عَيْنٍ عَاليَةٍ شَرَابُهَا أشرَفُ شَرَابٍ

يَشربُ بِهَا

يَشْرَبُ منها

يَتَغَامَزُونَ

يُشِيرُونَ إليهم بالأعْينَ استهزاءً

فَكِهِينَ

مَتَلَذِّذِينَ باسْتِخفَافهم بالمؤمنينَ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

الْفُجَّارِ لَفِى

فتح الألف واظهار الراء مكسورة

أَدْرَاكَ

فتح الراء والألف

يُكَذِّبُ بِهِ

اظهار الباء الأولى مضمومة

بَلْ رَانَ

اظهار اللام ساكنة مع السكت عليها واظهار الراء وفتح الألف

الأَبْرَارِ لَفِى

بتحقيق الهمزة دون سكت على اللام وبفتح الألف واظهار الراء الثانية مكسورة

أَدْرَاكَ

فتح الراء والألف

تَعْرِفُ فِى

(تَعْرِفُ فِى) بفتح التاء وكسر الراء واظهار الفاء الأولى مضمومة

نَضْرَةَ

(نَضْرَةَ) بنصب التاء

مَّخْتُومٍ خِتَامُهُ

(مَخْتُومٍ خِتَامُهُ) اظهار التنوين قبل الخاء وبكسر الخاء وبعدها تاء ثم ألف

يَشْرَبُ بِهَا

اظهار الباء الأولى مضمومة

أَهْلِهِمُ انقَلَبُواْ

(أَهْلِهِمُ) بكسر الهاء وضم الميم

فَكِهِينَ

(فَكِهِينَ) بحذف الألف بعد الفاء

عَلَيْهِمْ

(عَلَيْهِمْ) بكسر الهاء واسكان الميم

الْكُفَّارِ

فتح الألف