القرآن والتجويد

وقال لفتيانه اجعلوا بضاعتهم في رحالهم لعلهم يعرفونهآ إذا انقلبوا إلى أهلهم لعلهم يرجعون

المعاني

مَكيِنٌ

ذُو مكانةٍ رفيعة وَنُفُوذِ أمْرٍ

يَتَبَوأُ مِنها

يَتَّخِذُ منهَا مَبَاءَةً وَمنْزِلاً

جَهَّزَهُم بِجِهَازِهِم

أعطَاهم ما هُم في حاجة إليهِ

بضَاعَتُهم

ثَمنَ مَا اشْتَرَوْهُ من الطَّعَام

رِحَالهِم

أوعيتهم التي فيهم الطعامُ وغيرهُ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

نَفْسِى إِنَّ

(نَفْسِى) بإسكان الياء ومدها 4 أو 5 حركات

بِالسُّوءِ إِلاَّ

(بِالسُّوءِ إِلاَّ) بتحقيق الهمزتين ومد المتصل 4 أو 5 حركات

رَبِّى إِنَّ

(رَبِّى) بإسكان الياء ومدها 4 أو 5 حركات

لِيُوسُفَ فِى

إظهار الفاء الأولى مفتوحة

حَيْثُ يَشَآءُ

(حَيْثُ يَشَآءُ) بالياء ومد المتصل 4 أو 5 حركات

نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا

إظهار الباء الأولى مضمومة

وَجَآءَ إِخْوَةُ

بفتح الألف ومدها 4 أو 5 حركات وتحقيق الهمزتين

يُوسُفَ فَدَخَلُواْ

إظهار الفاء الأولى مفتوحة

أَنِّى أُوفِى

(أَنِّى) بإسكان الياء ومدها 4 أو 5 حركات

كَيْلَ لَكُمْ

إظهار اللام الأولى وإسكان الميم

وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ

(وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ) إظهار اللام الأولى وبإثبات ألف بعد الياء وبعدها نون مكسورة ثم هاء مكسورة

أَبِيهِمْ

(أَبِيهِمْ) بكسر الهاء وإسكان الميم

نَكْتَلْ

(نَكْتَلْ) بالنون

وَلاَ تَقْرَبُونِ

(وَلاَ تَقْرَبُونِ) بحذف الياء بعد النون