القرآن والتجويد

له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وإذا أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له وما لهم من دونه من وال

المعاني

شَدِيدُ المِحَالِ

المكايدَة، أو القُوَّةِ، أو العُقُوبةِ

المَثُلاَتُ

العُقوبَات الفَاضِحَاتُ لأمْثَالهم

مَغِفِرةٍ لِلنَّاسِ

سَترٍ وإمهالٍ

وَمَا تَغِيضُ الأرحَامُ

مَا تَنْقُصُه، أوْ تُسْقِطُه

بِمِقدَارٍ

بِقَدْرٍ وَحَدٍّ لا يَتَعَدَّاهُ

الكَبِيرُ

العظيمُ الذي كلَّ شَيءٍ دُونَهُ

المُعَتَالِ

المستعلى عَلَى كلِّ شَيءٍ بِقُدْرَتهِ

وَسَارِبُ

ذاهبٌ في سَرْبِهِ وَطَريقِه ظاهراً

لَهُ مُعَقَبَاتٌ

مَلاَئِكَةٌ تَعْتَقِبُ في حِفْظِهِ

مِن أمرِ اللهِ

بأمرهِ تعالى بحفظهِ

مِن وَالٍ

مِنْ نَاصِرِ أوْ وَالٍ يَلِي أمُورُهُم

السَحَابَ الثِقَالَ

المُوقَرَةَ بالمَاءِ المثْقَلَة بهِ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

قَبْلِهِمُ

(قَبْلِهِمُ) بكسر الهاء وضم الميم

لِّلنَّاسِ

بالفتح

يَعْلَمُ مَا

إظهار الميم الأولى مرفوعة

بِمِقْدَارٍ

بالفتح

الْمُتَعَالِ

(الْمُتَعَالِ) بلام مكسورة دون ياء وصلا ووقفا

بِالنَّهَارِ لَهُ

بفتح الألف وإظهار الراء مكسورة

فَيُصِيبٌ بِهَا

إظهار الباء الأولى مرفوعة