القرآن والتجويد

إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين

المعاني

بِجَهَالةٍ

بتَعَدَّي الطوْرَ وَرُكُوبِ الرَّأسِ

كَانَ أمَّةً

مُعَلَّماً لِلخَيْرِ، أو مؤمناً وَحْدَهُ

قَانِتاً للهِ

مُطيعاً خاضعاً له تعالى

حَنِيفاً

مَائلاً عَن الباطل إلى الدّين الحقِّ

اجتَباهُ

اصْطَفَاهُ واخْتَارَهُ لِلنُّبُوَّةِ

مِلَّةَ إبراهِيمَ

شَريعَتُه، وَهي التَّوحيدُ

جُعِلَ الَّسَبتُ

فُرضَ تَعْظيمُهُ وَالتَّخَلَّي فيه لِلعبَادةِ

ضَيقٍ

ضيق صَدْرِ وَحَرَج

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

بَعْدِ ذَلِكَ

إظهار الدال مكسورة

إِبْرَاهِيمَ

(إِبْرَاهِيمَ) بكسر الهاء وبعدها ياء

صِرَاطٍ

(صِرَاطٍ) بالصاد الخالصة

إِبْرَاهِيمَ

(إِبْرَاهِيمَ) بكسر الهاء وبعدها ياء

لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ

إظهار الميم الأولى مرفوعة وإسكان الميم الثانية

سَبِيلِ رَبِّكَ

إظهار اللام مكسورة

أَعْلَمُ بِمَن

إظهار الميم الأولى مرفوعة

أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

إظهار الميم الأولى مرفوعة

عَلَيْهِمْ

(عَلَيْهِمْ) بكسر الهاء وإسكان الميم

ضَيْقٍ

(ضَيْقٍ) بفتح الضاد