الصفحة الرئيسية > فهرس القرآن > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا

المعاني

فَرَقنَاهُ

بَيَّنَّاهُ وَفَصَّلْنَاهُ أو أنزلنَاهُ مُفَرِّقاً

عَلَى مُكثٍ

عَلَى تُؤَدَةٍ وَتَأنٍّ

وَلاَ تُخافِت بِهَا

لا تُسِرَّ بَها حتى لا تُسْمِع مَنْ خَلفَكَ

وَلَم يَجعَل لَّهُ عِوجَاً

اختِلالاً لاَ اختلافاً ولا انحرافاً عن الحقَّ ولا خُرُوجاً عن الحِكْمةِ

قَيِماً

مُسْتَقِيماً مُعْتَدِلاً أو بمصَالح العبَاد

بَأساً

عَذَاباً آجِلاً أوْ عَاجِلاً

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

وَقُرْءَاناً

(وَقُرْءَاناً) بإسكان الراء وبعدها همزة مفتوحة

النَّاسِ

بالفتح

الْعِلْمَ مِن

إظهار الميم الأولى مفتوحة

عَلَيْهِمْ

(عَلَيْهِمْ) بكسر الهاء وإسكان الميم

قُلِ ادْعُواْ

(قُلِ) بكسر اللام

أَوِ ادْعُواْ

(أَوِ) بكسر الواو

عِوَجاً قَيِّماً

بالسكت على ألف عوجَا دون تنفس

لَّدُنْهُ

(لَدُنْهُ) بضمة خالصة للدال وإسكان النون وضم الهاء دون صلة

وَيُبَشِّرَ

(وَيُبَشِّرَ) بضم الياء وفتح الباء وكسر الشين وتشديدها وتفخيم الراء