الصفحة الرئيسية > فهرس القرآن > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

جنات عدن التي وعد الرحمـن عباده بالغيب إنه كان وعده مأتيا

المعاني

وَقَرَّبنَاه نَجِياً

مُنَاجِياً لنَا

وَاجتبينا

اصْطَفَينَا وَاختَرنَا لِلنُّبوَّةِ

وَبُكياً

بَاكينَ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ

فَخَلفَ

عَقِبُ سَوْءٍ

يَلقَونَ غَياً

جَزَاءَ الغَيَّ، أوْ وَادِياً في جهنَّمَ

مَأتِياً

آتِياً أوْ مُنَجَّزاً

لَغواً

قبِيحاً أوْ فُضولاً من الكلام

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

نَّبِيًّا وَنَادَيْنَاهُ

(نَبِيًّا) بياء مشددة منونة بعد الباء وإدغام التنوين في الواو بغنة وبضم الهاء دون صلة

أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا وَاذْكُرْ

إظهار الهاء الأولى مضمومة دون صلة وإظهار النون الأولى مفتوحة وبياء مشددة منونة بالفتح بعد الباء وإدغام التنوين في الواو بغنة

نَّبِيًّا وَكَانَ

(نَبِيًّا) بياء مشددة منونة بالفتح بعد الباء وإدغام التنوين في الواو بغنة

نَّبِيًّا وَرَفَعْنَاهُ

(نَبِيًّا) بياء مشددة منونة بالفتح بعد الباء وإدغام التنوين في الواو بغنة وبضم الهاء دون صلة

عَلَيْهِم مِّنَ

(عَلَيْهِمْ) بكسر الهاء وإسكان الميم

إِبْرَاهِيمَ

(إِبْرَاهِيمَ) بكسر الهاء وبعدها ياء ساكنة

وَإِسْرَاءِيلَ

بتحقيق الهمزة الثانية ومد المتصل 4 أو 5 حركات

عَلَيْهِمْ ءَايَاتُ

(عَلَيْهِمْ ءَايَاتُ) بكسر الهاء وإسكان الميم دون سكت وبقصر البدل

سُجَّداً وَبُكِيًّا

(سُجَّداً وَبُكِيًّا) إدغام التنوين في الواو بغنة وبضم الباء

يَدْخُلُونَ

(يَدْخُلُونَ) بفتح الياء وضم الخاء

نُورِثُ

(نُورِثُ) بإسكان الواو وتخفيف الراء

بِأَمْرِ رَبِّكَ

إظهار الراء الأولى مكسورة

النَّبِيِّينَ

(النَّبِيِّينَ) بياء مشددة مكسورة بعد الباء وبعدها ياء ساكنة تمد حركتين مع حذف الهمزة