القرآن والتجويد

يزكريآ إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا

المعاني

نِدَآءً خَفِياً

دُعَاءً مَستُوراً لم يَسْمَعْهُ أحَدٌ

وَهَنَ العَظمُ

ضَعُفَ وَرَقَّ

شَقِياً

خَائِباً في وَقْتٍ مَّا

خِقتُ المَوَاليَ

أقَارِبي العَصبَةَ وَكانُوا شِرَارَ اليَهُود

وَلِياً

ابْناً يَلي الأمْرَ بَعْدِي

رَضِيَّاً

مَرْضِياً عِنْدَكَ قَوْلاً وَفِعلاً

أنَّى يَكُونُ ؟

كَيْفَ أوْ مِنْ أيْنَ يكُونُ ؟

عِتِياً

حَالَةً لاَ سَبِيلَ إلى مُدَوَاتِها

أيَةً

عَلاَمَةً عَلَى تحقُّقِ المسْؤُولِ لأشكرك

سَوِياً

سليماً لا خَرَسَ بِكَ وَلا عِلّةَ

مِنَ المِحرَابِ

المُصَلَّى أو الغرْفةِ التي يتعبَّدُ فيها

بُكرَةً وَعَشياً

طَرَفَّي النَّهَأر

جَبَّاراً عَصِياً

مَتَكَبراً مخَالِفاً أمرَ رَبِّهِ

انتبذت

اعْتَزَلتْ وَانْفَرَدَتْ

حجِاباً

سِتْراً

روُحَنَا

جِبريلَ عليه السلام

بَشَراً سَوِياً

إنسْاناً مُسْتَويَ الخلْقِ تَامَّهُ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

كهيعص ذِكْرُ

(كهيعص) دون سكت على الحروف المقطعة مع فتح (ها) و (يا) وإظهار دال( صادْ) مقلقلة

ذِكْرُ رَحْمَتِ

إظهار الراء الأولى مضمومة مفخمة

زَكَرِيَّآ إِذْ

(زَكَرِيَّآ إِذْ) بهمزة واحدة مكسورة محققة مع مد المنفصل 4 أو 5 حركات

قَالَ رَبِّ

إظهار اللام مفتوحة

الْعَظْمُ مِنِّى

إظهار الميم الأولى مرفوعة

الرَّأْسُ شَيْباً

(الرَّأْسُ شَيْباً) بتحقيق الهمزة الساكنة وإظهار السين مرفوعة

مِن وَرَآءِى

(مِن وَرَآءِى) إدغام النون في الواو بغنة ومد المتصل 4 أو 5 حركات وإسكان الياء ومدها حركتين

يَرِثُنِى وَيَرِثُ

(يَرِثُنِى وَيَرِثُ) بضم الثاء فيهما

يَا زَكَرِيَّآ إِنَّا

(يَا زَكَرِيَّآ إِنَّا) بهمزة واحدة محققة مكسورة ومد المنفصل 4 أو 5 حركات

نُبَشِّرُكَ

(نُبَشِّرُكَ) بضم النون وفتح الباء وتشديد الشين وكسرها مع تفخيم الراء

قَالَ رَبِّ

إظهار الراء مفتوحة

أَنَّى

بالفتح

عِتِيّاً

(عِتِيّاً) بكسر العين

كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ

إظهار الكاف الثانية مفتوحة وإظهار اللام مفتوحة

خَلَقْتُكَ

(خَلَقْتُكَ) بتاء مضمومة بعد القاف دون ألف

قَالَ رَبِّ

إظهار اللام مفتوحة

لِّى ءَايَةً

(لِى ءَايَةً) بإسكان ياء الإضافة ومدها 4 أو 5 حركات مع قصر البدل

الْمِحْرَابِ

بفتح الألف وتفخيم الراء

إِلَيْهِمْ أَن

(إِلَيْهِمْ) بكسر الهاء وإسكان الميم دون سكت عليها