القرآن والتجويد

ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك ومآ أنت بتابع قبلتهم وما بعضهم بتابع قبلة بعض ولئن اتبعت أهواءهم من بعد ما جآءك من العلم إنك إذا لمن الظالمين

المعاني

السُفَهَاءُ

الخِفَافُ الْعُقُولِ: اليَهُودُ وَمَنَ شَاكلَهُمْ فِي إنكارِ تخْوِيل الْقِبْلَةَ

مَا وَلأهُم؟

أَي شَيءٍ صَرَفَهُمْ ؟

عَن قِبلتَهِمُ

عن بيتِ المقُدِس

أُمَةً وَسَطاً

خِيَاراً، أوْ مَتَوسِّطِينَ مُعْتَدلِينَ

يَنقَلبُ عَلَى عَقِبيَهِ

يَرْتَدُّ عَنِ الإسْلامِ عند تحْوِيِل القِبْلَة إلى الكَعْبَة

لَكَبِيرةً

لَشَاقَّةً ثَقِيلةٌ عَلَى النُّفُوسِ

لِيُضيعَ إيمَانَكُم

صَلاَتكُم إلى بَيْتِ المَقْدِسِ

شَطَر المَسْجِدِ الحَرَام

تِلْقَاءَ الكَعْبَةِ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

النَّاسِ

بالفتح

قِبْلَتِهِمُ

(قبلتهِمُ) بكسر الهاء وضم الميم

يَشَآءَ إِلَى

بمد المتصل 4 أو 5 حركات وتحقيق الهمزتين

صِرَاطٍ

(صراط) بالصاد الخالصة

النَّاسِ

بالفتح

لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ

اظهار الميم الأولى المفتوحة وادغام النون في الياء بغنة

بِالنَّاسِ

بالفتح

لَرَءوُفٌ

(لَرَءُوف) بهمزة مضمومة بعدها مد بدل يمد حركتين

فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً

اظهار الكاف المفتوحة

يَعْمَلُونَ

(يعملون) بالياء

الْكِتَابَ بِكُلِّ

اظهار الباء الأولى مفتوحة

جَآءَكَ

بالفتح ومد المتصل 4 أو 5 حركات