القرآن والتجويد

الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جآءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولـئك أصحاب النار هم فيها خالدون

المعاني

يَتَخَبَّطُهُ الشَيطَانُ

يَصْرَعُهُ وَيَضْربُ بهِ الأرْضَ

المَسّ

الجُنُونِ وَالخَبَلِ

يَمحَقُ اللهُ الرِبوا

يُهْلِكُ المَال الَّذي يَدْخلُ فِيهِ

وَيُربِى الصَدَقَاتِ

يُنَمَّي المَال الَّذي أُخْرِجَتْ مِنه

فآذنوا بِحَربٍ

فَأيْقِنُوا بِه

عُسرَةٍ

ضِيقِ الحَال مِنْ عُدْم المَالِ

فَنَظِرةٌ

فإمْهَال وَتأخِيرٌ وَاجبٌ عليكم

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

الرِّبَاْ

بالفتح

جَآءَهُ

بالفتح ومد المتصل 4 أو 5 حركات

النَّارِ

بالفتح

الرِّبَاْ

بالفتح

كَفَّارٍ أَثِيمٍ

بفتح الألف وعدم السكت أو نقل حركة الهمزة

وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ

(ولا خوفٌ عليهِمْ) بتنوين الفاء بالضم وكسر الهاء واسكان الميم

الرِّبَاْ

بالفتح

فَأذَنُواْ

(فَأْذَنوا) بهمزةساكنة بعد الفاء وبفتح الذال

عُسْرَةٍ

(عُسْرَة) باسكان السين

مَيْسَرَةٍ وَأَن

(مَيْسَرةٍ وأن) بفتح السين وادغام التنوين في الواو بغنة

تَصَدَّقُواْ

(تَصَدَّقوا) بتخفيف الصاد

تُرْجَعُونَ

(تُرجَعون) بضم التاء وفتح الجيم