القرآن والتجويد

بئسما اشتروا به أنفسهم أن يكفروا بمآ أنزل الله بغيا أن ينزل الله من فضله على من يشآء من عباده فبآءو بغضب على غضب وللكافرين عذاب مهين

المعاني

يَستَفْتِحُونَ

يَستِنْصرُون ببَعْثَتِهِ (ص)

اشتَرَوا بِهِ أَنفُسُهُمْ

بَاعُوا بِهِ أنْفْسَهُمْ

بَغياً

حَسَداً

فَبَاءُو بَغَضَبٍ

فَرَجَعُوا بهِ مَستَحِقِّينَ لَهُ

اتَّخَذتُمُ العِجلَ

جَعَلتُمُزهُ إلهاً مَعْبُوداً

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

الْكَافِرِينَ

بالفتح

وَلِلْكَافِرِينَ

بالفتح

أَنبِيَآءَ

(أنبيآء) بالياء ومد المتصل 4 أو 5 حركات

بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ

بإظهار التاء المكسورة

قُلُوبِهِمُ

(قلوبِهِمُ) بكسر الهاء وضم الميم

اتَّخَذْتُمُ

اتَّخَذْتُمُ : باظهار الذال الساكنة

جَآءَهُمْ

فتح الألف ومدها 4 أو 5 حركات وإسكان الميم

بَغْياً أن يُنَزِّلَ

بتحقيق الهمزة دون سكت ودون نقل مع إدغام النون في الياء بغنة وتشديد (يُنَزِّلَ)

وَلَقَدْ جَآءَكُم

(ولقدْ جآءكمْ) باظهار الدال ومد المتصل 4 أو 5 حركات واسكان الميم وفتح الألف

يَأْمُرُكُم

(يَأْمُرُكُمْ) بتحقيق الهمزة وضم الراء واسكان الميم

قِيلَ لَهُمْ

بكسرة خالصة للقاف واظهار اللام الأولى مفتوحة وبإسكان الميم دون سكت عليها