القرآن والتجويد

فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما هـذا إلا بشر مثلكم يريد أن يتفضل عليكم ولو شآء الله لأنزل ملائكة ما سمعنا بهـذا في آبآئنا الأولين

المعاني

بِقَدَرٍ

بمِقْدارِ الحَاجَةِ وَالمصلحة

وَشَجَرةٌ

هِيَ شَجَرَةُ الزَّيْتُونِ

بِالدُّهنِ

مُلْتبِساً ثمَرُهَا بالزَّيْتِ

وَصِبغٍ للإكِلينَ

إدَامَ لهُمْ يُغْمَسُ فيه الخُبْزُ

الأنعامِ

الابل وَالبقَّر وَالضَّأنِ وَالمَعْزِ

لَعبرةً

لَعِظَةً وَآيةً عَلى القُدْرَةِ وَالرَّحْمةِ

وَعَليهَا

وَعَلَى الإبل منها

المَلَؤُا

وُجُوهُ القُوْم وَسَادتُهم

يَتَفضَّلَ عَلَيكُم

يَتَرأسَ وَيَشْرُفَ عَلَيْكم

بِهِ جِنَّةٌ

بهِ جَنَونٌ أو جِنٍّ يَخْبُلونه

فَتَرَبَّصُوا بهِ

انتَظرُوا وَاصْبرُوا عليهِ

بِأعيُنِنَا

برعايتنَا وَكِلاءَتنَا

وَفَارَ التَّنُّورُ

نَبعَ المَاءُ منَ التَّنُّورِ المَعْرُوفِ

فَاسلُك فِيهَا

فأدْخِلْ في الفُلكِ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

سَيْنَآءَ

(سَيْنَآءَ) بفتح السين ومد المتصل 4 أو 5 حركات

تَنبُتُ

(تَنبُتُ) بفتح التاء وضم الباء

نُّسْقِيكُم

(نُسْقِيكُمْ) بنون مضمومة وبإسكان الميم

شَآءَ

بفتح الألف ومدها 4 أو 5 حركات

قَالَ رَبِّ

إظهار اللام مفتوحة

كَذَّبُونِ

(كَذَّبُونِ) بحذف الياء بعد النون

جَآءَ أَمْرُنَا

بفتح الألف ومدها 4 أو 5 حركات وتحقيق الهمزتين

كُلٍّ

(كُلٍّ) بكسر اللام مع التنوين

إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ

(إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ) بإظهار التنوين قبل الغين وضم الراء والهاء وتفخيم الراء ومد الصلة 4 أو 5 حركات