الصفحة الرئيسية > فهرس القرآن > القرآن والتجويد

القرآن والتجويد

وورث سليمان داوود وقال يأيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شيء إن هـذا لهو الفضل المبين

المعاني

وَعُلُواً

تَرَفُّعاً وَاستِكبَاراً عن الإيمان بِهَا

مَنطقَ الطَّيرِ

فَهْمَ أغْرَاضِهِ كُلَّهَا مِن أصْواتِه

فَهُم يُوزَعُونَ

يوقَفُ أوَائِلهُمْ لتلحقَهم أوَاخِرهُم

لاَ يَحسمنَّكُم

لا يكسِرَنَّكُمْ وَيُهْلِكنَّكُمْ

أوزِعني ..

ألهِمْني وَحَرِّضْنِي وَاجْعَلْني ..

بِسُلطَانٍ مُّبِينٍ

بحجَّةٍ عُذرَه في غيبتِه

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ

اظهار الثاء مفتوحة

وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ

اظهار الراء مفتوحة

يَحْطِمَنَّكُمْ

(يَحْطِمَنَّكُمْ) بفتح النون وتشديدها وإسكان الميم

وَقَالَ رَبِّ

اظهار اللام مفتوحة

أَوْزِعْنِى أَنْ

(أَوْزِعْنِى) بإسكان الياء ومدها 4 أو 5 حركات

مَالِىَ

(مَالِىَ) بفتح الياء

أَرَى الْهُدْهُدَ

بفتح الراء

لَيَأْتِيَنِّى

(لَيَأْتِيَنِّى) بتحقيق الهمزة الساكنة وبنون واحدة مشددة مسكورة

فَمَكَثَ

(فَمَكَثَ) بفتح الكاف

سَبَإٍ

(سَبَإٍ) بتنوين الهمزة بالكسر