القرآن والتجويد

ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها فوجد فيها رجلين يقتتلان هـذا من شيعته وهـذا من عدوه فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسى فقضى عليه قال هـذا من عمل الشيطان إنه عدو مضل مبين

المعاني

بَلَغَ أشُدَّهُ

قوَّةَ بَدَنه وَنهَايَةَ نمُوِّهِ

وَاستَوَى

اعتَدَل عقلُه وَكمُل

فَوَكَزَهُ مُوسَى

ضَرَبَهُ في صَدْرِهِ بِجُمْع كَفَّه

ظَهِيراً لِلمُجرِمِينَ

مُعِيناً لهُمُ

يَتَرَقَّبُ

يَتَوَقَّعُ المكرُوهَ

يَستًرِخُهُ

يَسْتَغِيثُهُ مِنْ بُعْدٍ

إنَّكَ لَغَويٌ

ضَالٌّ عن الرُّشْدِ

يَبطِشَ

يأخُذَ بِقُوَّةٍ وَعُنفٍ

يَسعَى

يُسْرعُ في المشْي

إنَّ المَلأ

وُجُوهَ القَوْمِ وَكُبَرَاءَهُمْ

يَأتَمِرونَ بِكَ

يَتَشَاوَرُونَ في شَأنِكَ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

فَاغْفِرْ لِى

اظهار الراء ساكنة

فَغَفَرَ لَهُ

اظهار الراء مفتوحة

إِنَّهُ هُوَ

اظهار الهاء الأولى مضمومة وبصلتها حركتين

قَالَ رَبِّ

اظهار اللام مفتوحة

قَالَ لَهُ

اظهار اللام الأولى مفتوحة

أَن يَبْطِشَ

(أَن يَبْطِشَ) ادغام النون في الياء بغنة وبكسر الطاء

وَجَآءَ

بفتح الألف ومدها 4 أو 5 حركات

قَالَ رَبِّ

اظهار اللام مفتوحة

قَالَ رَبِّ

اظهار اللام مفتوحة