القرآن والتجويد

ولقد وصلنا لهم القول لعلهم يتذكرون

المعاني

اللّغوَ

السَّبَّ وَالشَّتْمَ مِن الكفَّارِ

سَلامٌ عَلَيكُم

سَلِمْتُمْ مِنَّا لا نُعَارِضُكُمْ بالشَّتم

نُتَخَطَّف

نُنتَزعْ بِسْرعَةٍ

يُجبى إليه

يُجلبُ وَيُحمَلُ إليْهِ مِن كلِّ جِهةٍ

وَكَم أهلَكنَا

كثيراً أهْلكنَا

بَطِرت مَعِشَتهَا

طَغَتْ وَتمرَّدَتْ في أيَّام حَيَاتهَا

وَصَّلنَأ لهُمُ القَولَ

أنزَلنَا القُرآنَ عَلَيهِمْ مُتَواصِلاً

وَيَدرَءُونَ

يَدفَعُونَ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ

اظهار اللام الأولى مفتوحة وإسكان الميم

قَبْلِهِ هُم

اظهار الهاء الأولى مكسورة واسكان الميم

عَلَيْهِمْ

(عَلَيْهِمْ) بكسر الهاء وإسكان الميم

أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

اظهار الميم مرفوعة قبل الباء

ءَامِناً يُجْبَى إِلَيْهِ

(ءَامِناً يُجْبَى إِلَيْهِ) بقصر البدل وبالياء وفتح الألف في (يُجْبى) وبإدغام التنوين في الياء بغنة وبمد المنفصل 4 أو 5 حركات وبكسر الهاء دون صلة

فِى أُمِّهَا

(فِى أُمِّهَا) بمد الياء 4 أو 5 حركات وبضم الهمزة

عَلَيْهِمْ ءَايَاتِنَا

(عَلَيْهِمْ ءَايَاتِنَا) بكسر الهاء وإسكان الميم دون سكت عليها وبقصر البدل