القرآن والتجويد

إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا وأولـئك هم وقود النار

المعاني

كَدَأبِ

كَعَادةِ وَشأنِ ..

وَبِئسَ المِهَادُ

بِئْسَ الفِرَاشُ، وَالمَضْجَعُ جَهنَّمُ

لَعِبرةٌ

لَعِظَةٌ وَدَلاَلَة ..

حُبُّ الشَهَولتِ

المُشْتَهيَات بالطَّبعِ

المُقَنطَرةِ

المُضَاعَفَةِ، أوِ المُحْكَمةِ المُحَصَّنة

المُسَوَّمةِ

المُعْلَمَةِ. أَوِ المُطهَّمةِ الْحِسَانِ

وَالأنَعامِ

الإبْلِ وَالبَقَرِ وَالضَّأنِ وَالمعْزِ

وَالحَرثِ

المَزْرُوعَاتِ

حُسنُ المَئابِ

المَرْجع: أَي المَرْجعُ الحسَنُ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

النَّارِ

بالفتح

سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ

(ستغلبون وتحشرون) بالتاء في الفعلين

فِئَتَيْنِ

(فِئَتين) بهمزة مفتوحة بعد الفاء

فِئَةٌ

(فِئَةٌ) بهمزة مفتوحة بعد الفاء

كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُم

(كافرة يرونهمْ) بتفخيم راء كافرة وادغام التنوين في ياء يرونهم بغنة واسكان الميم

مِّثْلَيْهِمْ

(مثليهِمْ) بكسر الهاء واسكان الميم

يُؤَيِّدُ

(يُؤَيّد) بهمزة مفتوحة بعد الياء

يَشَآءُ إِنَّ

تحقيق همزة إن

الأَبْصَارِ

بتحقيق الهمزة دون نقل أو سكت مع فتح الألف

زُيِّنَ لِلنَّاسِ

اظهار النون وفتح الناس

وَالْحَرْثِ ذَلِكَ

اظهار الثاء مكسورة

وَرِضْوَانٌ

(ورِضوان) بكسر الراء

قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم

بتسكين اللام دون سكت وتحقيق الهمزتين دون ادخال واسكان الميم