القرآن والتجويد

وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لمآ آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جآءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين

المعاني

يَلوُون ألسِنَتَهُم

يُميلونَها عن الصحيح إلى المنحرَّف

وَالحُكمَ

الحِكْمَةَ أو الفَهم وَالعِلْمَ

كُونُوا رَبَّانيِون

عُلماءَ مُعَلِّمِينَ فُقَهَاء في الدِّينِ

تَدرُسُونَ

تَقْرَؤُونَ الكِتَابَ

إصرِى

عَهْدِي

وَلَهُ أَسلَمَ

لهُ انقَادَ وَخضَعَ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

يَقُولَ لِلنَّاسِ

إظهار اللام الأولى مفتوحة وفتح الناس

تُعَلِّمُونَ

(تُعَلّمون) بضم التاء وفتح العين وتشديد اللام المكسورة

وَلاَ يَأْمُرَكُمْ أَن

(ولا يأمُرَكُمْ أن) بإسكان الهمزة ونصب الراء وإسكان الميم دون سكت عليها

النَّبِيِّيْنَ

(والنبيّين) بياء مشددة مكسورة بعدها ياء ساكنة دون همز

أَيَأْمُرُكُم

(أَيَأْمُرُكُمْ) بإسكان الهمزة ورفع الراء وإسكان الميم

النَّبِيِّيْنَ

(النبيّين) بياء مشددة مكسورة بعدها ياء ساكنة

لَمَآ ءَاتَيْتُكُم

(لَمَآ ءاتيتُكُمْ) بفتح اللام ومد المنفصل 4 أو 5 حركات وقصر البدل وبتاء مضمومة بعد الياء وبإسكان الميم

لَمَآ ءَاتَيْتُكُم

بالفتح ومد المتصل 4 أو 5 حركات وإسكان الميم

ءَأَقْرَرْتُمْ

(ءَأَقررتمْ) بتحقيق الهمزتين دون إدخال مع إسكان الميم

لِتَحْسَبُوهُ

(لتحسَبوهُ) بفتح السين وقصر الهاء

وَأَخَذْتُمْ

(وأخذْتُّمْ) إظهار الذال وإسكان الميم

يَبْغُونَ

(يبغون) بالياء

أَسْلَمَ مَن

إظهار الميم الأولى مفتوحة

يُرْجَعُونَ

(يُرْجَعون) بضم الياء وفتح الجيم

وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ

(والنبوّةَ) بواو مشددة مفتوحة بعد الباء بعدها تاء مفتوحة مظهرة

جَآءَكُمْ

بالفتح ومد المتصل 4 أو 5 حركات واسكان الميم

وَأَخَذْتُمْ

(وأخذْتُمْ) اظهار الذال واسكان الميم