القرآن والتجويد

ليكفروا بمآ آتيناهم فتمتعوا فسوف تعلمون

المعاني

سُلطَاناً

كِتَاباً أوْ حُجَّةً

فَرِحُوا بِها

بَطِروا وأسِرُوا

هُم يَقنَطُونَ

يَيْأسُونَ مِنْ رَحْمَةِ الله تعالى

وَيَقِدرُ

يُضَيَّقُهُ عَلى مَنْ يَشَاءُ لِحكمةٍ

رِباً

هُوَ الرَّبَا المُحَرَّمُ المَعْرُوفُ

لِيربُوا

لِيَزِيدَ ذلِك الرَّبَا

فَلاَ يَربُوا

فَلاَ يَزكُو ولا يُبارك فيه

المُضعِفُونَ

ذَوُو الأضْعَافِ من الحسنَاتِ

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

عَلَيْهِمْ

(عَلَيْهِمْ) بكسر الهاء وإسكان الميم

يَتَكَلَّمُ بِمَا

اظهار الميم مرفوعة قبل الباء

أَيْدِيهِمْ إِذَا

(أَيْدِيهِمْ) بكسر الهاء وإسكان الميم دون سكت عليها

يَقْنَطُونَ

(يَقْنَطُونَ) بفتح النون الأولى

ءَاتَيْتُم مِّن رِّباً

(ءَاتَيْتُمْ) بإثبات الألف وقصر البدل وبإسكان الميم

لِّيَرْبُوَاْ

(لِيَرْبُوَا) بياء مفتوحة وبفتح الواو

النَّاسِ

بالفتح

خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ

اظهار القاف مفتوحة وبإسكان الميم في الكلمتين

يُشْرِكُونَ

(يُشْرِكُونَ) بالياء

النَّاسِ

بالفتح

لِيُذِيقَهُم

(لِيُذِيقَهُمْ) بالياء وإسكان الميم

فَئَاتِ ذَا

بقصر البدل واظهار التاء مكسورة