القرآن والتجويد

وإن يونس لمن المرسلين

المعاني

لَمُحضَرُونَ

تُحْضِرُهُمُ الزَّبانيةُ في النَّارِ

إل يَاسينَ

إليَاسَ، أوْ إليَاس وَأتْبَاعِه

في الغَابِرينَ

في البَاقِينَ في العذَاب

دَمَّرنَا الأخَرينَ

أهْلَكَنَاهُمْ

مُّصبِحِينَ

دَاخِلينَ في وَقْتِ الصَّبَاح

أبَقَ

هَرَبَ

المَشحُونِ

المَملُوءِ

فَسَاهَمَ

فَقَارَعَ في الفُلْكِ

المُدحضِينَ

المَغْلُوبِينَ بالقُرْعَةِ

فَالتَقَمَهُ الحوُتُ

ابْتلعَهُ

وَهُوَ مَلِيمٌ

آتٍ بمَا يلامُ عَليه

المُسَبِحينَ

الذَّاكِرينَ الله كَثِيراً بالتَّسْبيح

فَنَبَذنَاهُ بِالعَرَآءِ

طَرَحْنَاهُ بالأرْضِ الفَضَاء الواسِعة

يَقطِينٍ

هُوَ القَرْعُ المَعْرُوفُ وَقيل غَيْرهُ

إفِكهِم

كَذِبِهِمْ عَلى اللهِ

أصطَفَى ؟

أخْتَارَ ؟ ( استِفهام تَوبيخ)

القراءات

عاصم الكوفي/حفص

الْمُخْلَصِينَ

(الْمُخْلَصِينَ) بفتح اللام

إِلْ

(إِلْ) بكسر الهمزة وبعدها لام ساكنة دون ألف

عَلَيْهِم

(عَلَيْهِمْ) بكسر الهاء وإسكان الميم

مِاْئَةِ

(مِئَةِ) بهمزة مفتوحة بعد الميم

فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ

(فَاسْتَفْتِهِمْ) بكسر الهاء وإسكان الميم دون سكت عليها

اصْطَفَى

(أَصْطَفَى) بهمزة قطع مفتوحة